القائمة

أخبار

لماذا أقدمت الممثلة فاطمة العياشي على الاحتجاج بالنوم في مزبلة ؟

بعدما تحدث قياديون من حزب العدالة و التنمية الإسلامي عن مفهوم "الفن النظيف" في إشارة منهم إلى الفن المحافظ الذي لا يشتمل على مظاهر إباحية في مضمونه، قررت الفنانة فاطمة الزهراء العياشي الإحتجاج بطريقتها الخاصة فيما يبدو أنها محاولة استباقية لما قد يثيره فيلمي "موشومة" و "فيلم" اللذان مثلت فيهما.

نشر
فاطمة العياشي تنام في مزبلة
مدة القراءة: 2'

خير وسيلة للدفاع هي الهجوم

العياشي قررت الإحتجاج على مفهوم "الفن النظيف" الذي تداوله قياديون في العدالة و التنمية، فيما يمكن أن يوصف بالضربة الإستباقية، للجدل الذي سيثيره حتما عملين سينمائيين مثلت فيهما هما فيلمي "موشومة"  للمخرج المغربي لحسن زينون الحائز على جائزة أحسن سيناريو في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة و "فيلم" للمخرج أشاور، هذا الجدل قد يؤدي في نهاية المطاف إلى منعهما في المغرب، حيث أنها احتجت بأخد صور لها وهي ملقاة على ظهرها في مزبلة تقع في طريق مديونة في ضواحي الدار البيضاء وبجانبها كتاب مفتوح (الصورة).

ويرى الذين يقفون في صف هذه الممثلة  أن الفن هو فن وكفى، ولا ينبغي تقسيمه إلى فن نظيف وفن متسخ، أو فن نقي وآخر مُدنس، وذلك في رد غير مباشر على حزب العدالة والتنمية.

يذكر أن الفيلمان الجديدان لفاطمة الزهراء العياشي اللذان سيتم عرضهما في الصالات السينمائية المغربية، يحتويان على لقطات إباحية و يعتمدان في حوارهما على لغة الشارع التي تحتوي على الكثير من المفردات ذات الإيحاءات الإباحية.

العدالة والتنمية و الفن النظيف

و قد سبق للقيادي في حزب العدالة والتنمية نجيب بوليف، الذي يشغل حاليا منصب وزير مكلف بالشؤون العامة والحكامة،أن صرح أن حزبه يرفض أن تُعاد مشاهد العري التي قامت بها الفنانة لطيفة أحرار في إحدى مسرحياتها، كما أن قياديين آخرين في نفس الحزب سبق أن هاجموا أفلاما سينمائية مغربية لتضمنها مشاهد ذات إيحاءات جنسية.

9ilate dine
الكاتب : zbal
التاريخ : في 26 نوفمبر 2012 على 18h27
3la had la7ssab aflam l porno 7ata hiya fan men l fonoune nadifa
أفضل إسم امرأة البشرية
الكاتب : أبو نوران
التاريخ : في 11 يونيو 2012 على 14h37
بسم لله الرحمن الرحيم
أيتها الأخت العزيزة، لم ولن أشاهد هذا العمل السينمائي الذي ستقدمانه لإخوانك المغاربة إذا كان يتضمن مشاهد إباحية ولو يحمل في طياته عبر ودروس وموعضة لأختك المغربية....
فقط أشير إلى الاسم الذي تحملينه "فاطمة الزهراء" هذا أفضل إسم امرأة للبشرية تحميلنه.... احترميه ولا تدنسيه كلقب فني.
الله وحده يلعم نواياك
هداك الله وأصلحك
أستستمح وأرجو المعذرة إذا ظلمتك
wasakha
الكاتب : moha
التاريخ : في 10 يونيو 2012 على 16h35
نتمنى ان تفعليها ستعطي فكرة معبرة عن عفنك القذر
عاش من عرف قدر نفسه!
الكاتب : l'ombre d'une larme
التاريخ : في 10 يونيو 2012 على 15h52
عاش من عرف قدر نفسه!
إذا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار، إذا كانت هي ألقت بنفسها في المزبلة، فماذا عسانا أن نقول؟ إذا كانت هي تعرف أن فنها مجرد زبالة، فهي أدرى بنفسها. الفن بريء من مثل هذه القمامات.
3KNA BIKOM
الكاتب : ANTAMI LIHADA AZAMAN
التاريخ : في 06 يونيو 2012 على 17h15
SIRO 3ALJO NFOUSKOM MEN AL AMRAD LKHABITA LI SAKNAT FIHA AMA L'IBDA3 BZAF 3LA 3KOLKOM LMOTASIKHA BACH TWESAL LIH.
HAJA MOHIMA LMGHARBA 3AYKIN OU FAYKIN OU 3ARFINKOM ACH KATSWAW. OU 3ARFINKOUM GHIR KATRAZKO 3LA HSSAB AJSSADKOM ARAKHISSA ALLAH YWEJD LIKOM BI TARIKA ANDAF