القائمة

مختصرات

خوسيه مارغالو: رئيس الحكومة الاسبانية لم يفهم بعد أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء غير الواقع الجيوسياسي  

نشر
النائب الأوروبي عن الحزب الشعبي ووزير الخارجية الإسباني الأسبق خوسيه مارغالو
مدة القراءة: 2'

في تحليله للأزمة الإسبانية المغربية انتقد النائب الأوروبي عن الحزب الشعبي، ووزير الخارجية الإسباني الأسبق خوسيه مارغالو (2011-2016)، في مقابلة مطولة مع موقع "أتالايار" الحكومة الائتلافية اليسارية برئاسة بيدرو سانشيز "لفشلها في قراءة السياق الدولي، بعد إعلان ترامب (الاعتراف بمغربية الصحراء)، كان من الواضح أن المغاربة سيضغطون على جميع الدول الأوروبية".

ويرى مارجالو أن "على إسبانيا أن تدرس موقفها من الصحراء في ضوء السياق الجيوسياسي الناشئ بعد إعلان الولايات المتحدة والتحركات المتوقعة للدول الأوروبية". وأضاف بطريقة عملية إنه "عندما تتغير الظروف، أغير رأيي. علينا أن نتكيف مع السياق الجديد. إنها مشكلة يجب أن نبدأ في التفكير فيها وعلينا حلها ".

"هناك 40 دولة تدرس إمكانية إنشاء قنصليات في الصحراء، العديد منها أفريقية وعربية (...) لم يفهم سانشيز أن السياق الجيوسياسي قد تغير، وبالتالي المغرب يضغط على عليه. ولهذا السبب كان هناك صراع مع ألمانيا ليسير الاتحاد الأوروبي على خطى الولايات المتحدة ".

خوسيه مارغالو 

وأضاف خوسيه مارغالو أنه مقتنع بأن الرئيس جو بايدن لن يلغي الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء: "في الولايات المتحدة ، السياسة الخارجية هي سياسة الاستمرارية". وشدد على أن الأمريكيين "لا يريدون أن تكون لهم دولة جديدة على المحيط الأطلسي، حيث تكون قابليتها للبقاء أكثر من موضع شك". 

وعن أصل الأزمة ، تأسف وزير الخارجية الأسبق لكون الحكومة الإسبانية لم تتوقع تداعيات استقبال إبراهيم غالي. "كان من السهل أن نشرح للجزائر أننا لا نستطيع إحضار غالي لأنه يمكن محاكمته. كانت الجزائر ستفهم ذلك تمامًا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال