القائمة

أخبار

تصنيف شنغهاي: أربع جامعات مغربية ضمن أفضل 500 جامعة في مجال الفيزياء

حلت جامعة محمد الأول في وجدة من بين أفضل 400 جامعة في العالم في تخصص علوم الفيزياء، فيما جاءت ثلاث جامعات أخرى مغربية ضمن أفضل 500 جامعة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أفضت نتائج التصنيف العالمي شنغهاي للمواد الأكاديمية، إلى تصنيف 4 جامعات مغربية في مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا في تخصص علوم الفيزياء، ليحتل المغرب المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات المصنفة عربيا وإفريقيا.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بكل من جامعة محمد الأول بوجدة في المرتبة 301-400 متبوعة بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 401-500، لتصبح هذه الجامعات المغربية من بين أفضل تسع جامعات عربية. كما صنفت من بين أفضل 10 جامعات على الصعيد الإفريقي.

وتقدم المغرب عربيا على كل من مصر (جامعتان) والمملكة العربية السعودية (جامعتان) وقطر (جامعة واحدة). كما احتل المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي بالتساوي مع جنوب إفريقيا (أربع جامعات).

وهيمنت الجامعات الأمريكية على تصنيف شنغهاي العالمي للمواد الأكاديمية، في تخصص علوم الفيزياْء، حيث جاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في المرتبة الأولى برصيد 390.6 نقطة، متقدماً على جامعة برينستون وجامعة ستانفورد. واحتلت جامعة طوكيو (اليابان) المركز الرابع، متقدمة على معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا التي جاءت في المركز الخامس.

وتم نشر التصنيف العالمي للمواد الأكاديمية لأول مرة في عام 2017. وهو يصنف الجامعات من حيث 54 مادة، منها العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية. ويتم إدراج أكثر من 1800 جامعة من أصل 4000 جامعة عبر 93 دولة ومنطقة

ويعتبر هذا التصنيف، أحد أفضل التصنيفات العالمية، إذ يستند على أربعة معايير تتعلق بمخرجات البحث وتأثير البحث، والتعاون الدولي، وجودة البحوث، والجوائز الأكاديمية الدولية، وذلك باستخدام قاعدتي البيانات Web of Science وIncites ومن خلال الاستطلاعات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال