القائمة

مختصرات

الاتحاد الأوروبي لا يخطط لتغيير موقفه بشأن قضية الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت نبيلة مسرالي، المتحدثة الرسمية باسم الشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في المفوضية الأوروبية، في ردها على سؤال حول ملف الصحراء الغربية، اليوم الثلاثاء إن المفوضية الأوروبية "لا تخطط لمراجعة موقفها من قضية الصحراء. موقفنا واضح. وسبق أن أكدنا ذلك وأعدناه مرات عديدة، ولا شيء سيغير ذلك".

وأوضحت قائلة "إن موقفنا بشأن الصحراء الغربية يتماشى مع ما يدعو إليه الاتحاد الأوروبي، أي مفاوضات سريعة تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى حلول سياسية دائمة وعادلة، ومقبولة بشكل متبادل وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" مشددة على أنه مع المغرب "لدينا شراكة استراتيجية. من خلالها نتحدث مع المغاربة حول قضايا مهمة. كما نتطرق أيضا إلى قضايا بالغة الصعوبة" حسب ما نقلته صحيفة "إلكوفيدونسيال".

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" أنه تم توجيه سؤال للمسؤولة الأوروبية، أيضا حول نزوح آلاف المغاربة إلى سبتة. وردت "لقد عبرنا عن دعمنا لإسبانيا" مشيرة إلى أن المفوضية الأوروبية تابعت "بقلق" أحداث سبتة يومي 17 و 18 ماي، مؤكدة أن "حدود سبتة هي حدود أوروبية والاتحاد الأوروبي متضامن مع إسبانيا".

وفي 21 ماي، أوضحت المتحدثة نفسها أن المفوضية الأوروبية لا تدرس تعليق المساعدات المالية المخصصة للمغرب للتعامل مع الهجرة غير النظامية، مشيرة إلى أن هذا الموضوع لم يتم تناوله من قبل جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، مع السلطات المغربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال