القائمة

مختصرات

فكيك: فلاحو العرجة يتلقون مساعدات مالية ‎

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يتلقى مجموعة من الفلاحين الذين تم تجريدهم من أراضيهم في مارس الماضي بعدما تم طردهم من ضيعات النخيل التي كانوا يستغلونها منذ عقود في العرجة (شمال شرق فكيك)، من طرف الجزائر، بمساعدات مالية من قبل وزارة الفلاحة.

وبحسب موقع "ميديا 24" فقد تلقى هؤلاء الفلاحون دعما ماديا، إلا أن هذا الدعم لا يدخل في إطار التعويضات على الضرر الذي لحق بهم، بعد طردهم.

وفي تصريح لموقع يابلادي، قالت إحدى العائلات المتضررات التي كانت تملك أيضا أشجار نخيل في العرجة، إن المساعدات المالية، تتراوح بين 1500 و 8000 درهم، وذلك حسب أصناف نخيل التمر (عزيزة، بوفقوس غراس، العسيان ..)، بالإضافة إلى منحهم 200 هكتار من الأراضي، كجزء من المشروع الحكومي "الجيل الأخضر" وستتم زراعتها في إطار نفس المخطط.

وجاءت هذه المبادرة بعد اجتماع بين السلطات المحلية والإدارات المعنية وممثلي ملاك الأراضي قبل أيام قليلة من نهاية شهر رمضان. وتهدف إلى دعم نشاط صغار الفلاحين، ولكن لا تعتبر تعويضا عن الأراضي التي تم تجريدهم منها.

وأكد المصدر نفسه أن "هذه المبادرة لا تندرج في إطار تعويض الفلاحين ولكنها مجرد مساعدة من الوزارة. التعويض، قضية منفصلة لم يتم حلها بعد مع السلطات المحلية ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال