القائمة

أخبار

أكثر من نصف شباب المغرب يعيشون في بيوت عائلاتهم

نشرت المندوبية السامية للتخطيط نتائج استطلاع حول الشباب أجرته مؤخرا، أوضح أن أكثر من 54% من الشباب يعيشون في بيوت عائلاتهم، خاصة من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة، و أن حوالي 42 في المائة من الشباب في المغرب لا يفكرون في الزواج.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

استطلاع المندوبية السامية للتخطيط هذا أوضح أن 54% من الشباب الذين شملهم هذا الإستطلاع يعيشون مع عائلاتهم، وهذه النسبة تتفاقم بشكل كبير عنذ الذكور مقارنة بالإناث، و ذلك ناتج عن البطالة التي يعاني منها الشباب.

عيش الشباب في منازل أسرهم و عدم تفكيرهم في الزواج كما ذكر موقع العربية يعود أساساً إلى عوامل اجتماعية واقتصادية تتجلى في البطالة، وأيضا العجز عن تحمل أعباء تكوين أسرة مستقلة، فضلاً عن مميزات فترة العزوبية التي تستهوي عددا كبيرا من الشباب المغربي.

وتؤثر هذه الظاهرة أكثر على الشباب الذين يتراوح عمرهم بين 18 و24 سنة، وهم المشكّلون لنسبة 18%، أكثر من تأثيرها على الفئة التي تتراوح أعمارها بين 35 و45 سنة، ونسبتهم 5.5%.

وأفادت معطيات الاستطلاع أن 42% من الشباب العازب٬ الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة٬ لا يفكرون في الزواج مستقبلا٬ وأن 25% من الشريحة العمرية من المُستجوبين الشباب التي تتراوح أعمارها بين 35 و44 سنة عبروا عن الرأي نفسه.

جدير بالذكر أن هذا الإستطلاع شمل عينة من خمسة آلاف من الشباب تتراوح أعمارهم ما بين 18 وأقل من 45 سنة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال