القائمة

مختصرات  

اختبار PCR غير إلزامي للمسافرين الملقحين القادمين إلى المغرب من دول القائمة "أ"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كشفت وزارة الصحة اليوم الجمعة، أن المسافرين القادمين من الدول المدرجة في القائمة "أ" غير مطالبين باختبار PCR، إذا كانوا يتوفرون على جواز تلقيح، أو شهادة تثبت تلقيهم اللقاح بشكل كامل (الجرعة الأولى والجرعة الثانية)، على عكش المعلومات التي كانت قد قدمتها وزارة الخارجية، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ولم تشر الوزارة في دليلها، إلى الحيز الزمني اللازم على المستفيد انتظاره، بعد أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، لكن مصدر مطلع أوضح في تصريح لموقعنا، أنه على المسافر انتظار المدة اللازمة لتطوير الأجسام المضادة بعد الجرعة الثانية من اللقاح، وهو ما يتطلب أسبوعين على الأقل.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح أو لم يتم تلقيحهم بشكل كامل، فإن اختبار PCR سلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة، يبقى إلزاميا، للمسافرين القادمين على متن الطائرة، وغير إلزامي بالنسبة للأطفال دون سن 11 عامًا.

أما بالنسبة للمسافرين القادمين على متن العبارات، فسيتم إنشاء مختبرات متنقلة على متنها، من أجل إجراء اختبار  PCR.

كما دعت الوزارة المسافرين، إلى تحميل وملء استمارة صحية عبر الأنترنيت، والتي يتم توزيعها أيضا على متن الطائرة أو العبارة، تتضمن عنوان الراكب ورقم هاتف، وغيرها من المعلومات، ما سيسمح بتحديد موقعه، إذا لزم الأمر، خلال 10 أيام بعد وصوله إلى التراب الوطني.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية، أنه سيتم العمل بهذا البروتوكول الجديد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال