القائمة

مختصرات

مرحبا 2021: إلغاء شرط الحصول على تراخيص استثنائية قبل السفر من دول القائمة "ب"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

لم يعد مطلوبا من المغاربة المقيمين بالخارج والمغاربة الذين تقطعت بهم السبل، في الدول المصنفة في القائمة "ب" تقديم تراخيص استثنائية لدخول التراب الوطني. وقال مصدر مطلع من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح لموقع يابلادي، إن هذا التصريح "تم إلغاؤه بالنسبة للمغاربة".

وأكد مصدرنا، مضمون تغريدة للدبلوماسية المغربية نُشرت وحُذفت ظهر اليوم، أكدت حذف هذه الوثيقة وذكّرت بأن "الشروط الأخرى ما زالت سارية، أي اختبار PCR لا تتعدى مدته  48 ساعة ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام، بأحد الفنادق التي سيتم تحديدها من قبل السلطات المغربية".

وأعلنت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي استئناف الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداء من 15 يونيو الجاري، وفق شروط معينة.

وتم تصنيف الدول إلى قائمتين، بناءً على البيانات الوبائية الرسمية المنشورة من قبل منظمة الصحة العالمية أو من قبل هذه الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية على الإنترنت. وكان مطلوبا من المسافرين من دول المنطقة "ب" الحصول على ترخيص استثنائي من القنصليات والسفارات المغربية.

ونهار اليوم أعطى الملك محمد السادس تعليماته للسلطات المعنية وكافة المتدخلين في مجال النقل، قصد العمل على تسهيل عودتهم إلى بلادهم، بأثمنة مناسبة.

 وفي هذا الإطار، أمر الملك، كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، خاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، ومختلف الفاعلين في النقل البحري، بالحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة كوفيد 19.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال