القائمة

أخبار

الولايات المتحدة: هل يعرقل الديمقراطيون بيع طائرات مسيرة للمغرب وفتح قنصلية بالداخلة؟

بعد ستة أشهر من تنصيبها، يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتجه لعدم الوفاء بالالتزامات التي تعهد بها الرئيس السابق دونالد ترامب تجاه المغرب، في إطار تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يعمل أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب بالولايات المتحدة على منع بيع المغرب أربع طائرات بدون طيار كبيرة من نوع  SeaGuardian MQ-9، تصنعها شركة  General Atomic، والوقوف أيضا ضد قرار افتتاح قنصلية في الداخلة، بحسب ما  نرته الصحيفة الإسبانية "لا فانغوارديا" عن "مصادر في الكونجرس".

المصدر ذاته أوضح أن "لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس تشك في الحاجة لفتح مثل هذه القنصلية في مكان ضعيف النشاط وترى أن مهمتها الوحيدة ستتمثل في تأكيد السيادة المغربية على الصحراء الغربية فقط" وأوضح أن "هذه المعارضة، تعني من الناحية القانونية، أن وزارة الخارجية لا يمكنها اتخاذ أي قرارات مالية أو تشغيلية للمضي قدما في مشروع" إقامة قنصلية أمريكية في الداخلة.

وبحسب الصحيفة الإسبانية، فإن قرار بيع طائرات بدون طيار SeaGuardian MQ-9B إلى القوات المسلحة الملكية سيتم حظره أيضًا من قبل النواب الديمقراطيين لأنها "تكنولوجيا متقدمة جدا وقاتلة لا ينبغي وضعها تحت تصرف المغرب الآن ".

ويذكر أنه في 25 مارس، أعلنت وكالة رويترز، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قررت، الاحتفاظ بسياسة ترامب فيما يخص بيع طائرات بدون طيار، وأنها ستواصل تصدير هذا النوع من الطائرات إلى تايوان والهند والمغرب والإمارات العربية المتحدة.

وآنذاك قال مسؤول في مجلس الأمن القومي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن "القرار يمنح الحكومة الأمريكية المرونة للنظر في طلبات تصدير الطائرات بدون طيار". وأوضحت الوكالة أن "أعضاء في الكونجرس يعملون على تأجيل بيع أربع طائرات مسيرة للمغرب، تم الإعلان عنها في دجنبر، بسبب اعتراضات على اعتراف إدارة ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية".

وأضافت الصحيفة الإسبانية أنه تم "تجميد قرار بيع الطائرات لحوالي خمسة أشهر، دون أن تتخذ وزارة الخارجية أي إجراءات لمحاولة التوصل إلى مخرج، أو التفاوض على حل وسط مع أعضاء الكونغرس".

وسبق للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن أكد يوم الأربعاء 9 يونيو، أن واشنطن "تواصل بهدوء مشاوراتها مع الطرفين حول أفضل السبل لإنهاء العنف وتحقيق تسوية دائمة" لقضية الصحراء الغربية. وحول ما إذا كانت إدارة بايدن تراجعت عن التزامات ترامب تجاه المملكة، قال إن "إدارة بايدن لا تواصل نهج نفس سياسة ادرة ترامب بخصوص الصحراء الغربية".

ويعتبر قرار اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، وبيعها أربع طائرات مسيرة للمملكة، جزء من اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، الموقع يوم 10 دجنبر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال