القائمة

أخبار

جمعيات مغاربة العالم ترحب بالتدخل الملكي لتسهيل عودة أفراد الجالية إلى المغرب

رحبت جمعيات من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا بالتعليمات الملكية لخفض أسعار تذاكر شركة الخطوط الملكية المغربية، وطالبت باتخاذ إجراءات دائمة لتسهيل تنقل مغاربة العالم إلى وطنهم.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أبدت عدد من جمعيات المغاربة في أوروبا ارتياحها لقرار خفض أسعار التذاكر من قبل شركة الخطوط الملكية المغربية، الذي تم الإعلان عنه يوم أمس تنفيذا للتعليمات الصادرة في بلاغ للديوان الملكي.

وقال عادل العسري رئيس جمعية العمال المغاربة بإيطاليا، في تصريح لموقع يابلادي إن "شركة الخطوط الملكية المغربية استجابت بسرعة، وخفضت الأثمنة، وصارت اليوم معقولة بعدما كانت خيالية".

وتابع "نتمنى توفير عدد كبير من الرحلات التي يمكنها استيعاب جميع الراغبين في التوجه إلى المغرب"، وأكد أن "الجالية متفائلة وراضية عن الأثمنة حاليا".

وبحسبه فإن البلاغ الصادر عن الديوان الملكي "فتح أفاقا للمغاربة كي يعودوا إلى طنهم، الجالية كانت في واجهة الأزمة الدبلوماسية مع إسبانيا، الآن يتضح أن المغرب يهتم بمواطنيه في الخارج".

وأوضح أن "العائق الذي كان أمام عودة أفراد الجالية إلى وطنهم هو أثمنة التذاكر، أما بخصوص كورونا، فالمؤشرات الوبائية تتحسن في العالم ككل، وأظن أن عدد مغاربة الخارج الذين سيزورون المغرب سيكون كبيرا".

من جانبه قال محمد العلمي السوسي رئيس جمعية إثران بإسبانيا لموقع يابلادي"نحمد الله على الأثمنة الجديدة" وتابع "نأمل أن يشمل التخفيض البواخر"، وعبر عن استيائه من "الحكومة المغربية التي لم تقدم أي شيء للجالية، وانتظرت القرار الملكي".

وأشار إلى أن جمعيته سبق لها ان راسلت "الأحزاب السياسية المغربية من أجل التدخل لدى الحكومة لتسهيل عودة مغاربة الخارج، وتخفيض الأثمنة، لكن لم نتلق أية إجابة باستثناء حزب نبيلة منيب".

فيما قالت هدى الحكاك العضو بجمعية الصداقة الفرنسية المغربية، إن ما قامت به "شركة الخطوط الملكية المغربية أمر جيد جدا، سيسهل على أفراد الجالية زيارة ذويهم في المغرب"، وتابعت "أنا شخصيا لم أشتر تذكرة قبل البلاغ الملكي، لكن بعض معارفي ومنهم أعضاء في الجمعية اشتروا تذاكر، بأثمنة خيالية، نتمنى أن تعمل الشركة على تعويضهم".

بدوره أوضح عبدو المنبهي رئيس المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية بأمستردام، في تصريح ليابلادي أن "القرارات المتخذة تصحح خطأ كبيرا" في حق مغاربة العالم، وتابع "ومع ذلك، هناك مواضيع رئيسية تحتاج إلى حل، مثل مغاربة إسبانيا، الذين يجب العمل على تمكينهم من العودة إلى المغرب عبر ميناء الجزيرة الخضراء، بدلاً من الذهاب إلى سيت أو جنوة".

وقال "بالنسبة لنا، الخلافات السياسية مثل الأزمة المغربية الإسبانية يجب أن تأخذ في الاعتبار مصالح المغاربة في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "نحن نرحب بالتعليمات الملكية، ولكن من غير المقبول انتظار السلطات المختصة إلى غاية اللحظة الأخيرة وتدخل الملك. نحن بحاجة إلى سياسة وإجراءات واضحة لحماية مصالح المواطنين وتسهيل العودة إلى المغرب".

بدوره قال سالم الفقير رئيس جمعية كاب سود للمغاربة المقيمين بالخارج، لموقع يابلادي "أشكر جلالة الملك. كما قلت دائمًا، هو الضامن الوحيد لمصالحنا وهو الوحيد الذي يستمع دائمًا إلى مظالمنا".

وتساءل "لماذا لا يتم الحفاظ على هذه الأسعار الاستثنائية طيلة السنة"، وواصل "نحن نعلم جيدًا أن 150 يورو، تظل مربحة إلى حد كبير لشركة طيران لأن جميع الشركات منخفضة التكلفة تقوم بذلك".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال