القائمة

مختصرات  

مولاي حفيظ العلمي: السلطات المصرية تعرقل دخول الصادرات المغربية وتصدر لنا منتجات صينية على أنها مصرية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، إنه أجرى مباحثات مع وزيرة التجارة المصرية وأبدت انزعاجها من عرقلة وصول السلع المصرية إلى المغرب، وأنه أخبرها أنه "هو الذي يقف وراء ذلك".

وتابع "سألتني الوزيرة لماذا نقوم نحن بالمراقبة، وقلت لها لكي أكون واضحا، أنا من يقف وراء المشكل، إن أردتم أن نناقش ونتفق مرحبا، سنعاملكم بالمثل، لماذا المواد المغربية تنتظر ثلاثة أشهر كي تدخل إلى مصر، وتريدون منا أن ندخل موادكم في يومها".

وتابع خلال مناقشة مخطط تسريع التنمية الصناعية بلجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب "نرسل لهم السيارات المغربية، يقولون لنا إذا كانت مصنعة في صوماكا فمرحبا، وإن كانت مصنعة في رونو لن تمر".

وزاد قائلا إنه أكد لها  أنه "إن عرقلتم دخول موادنا ثلاثة أشهر سنقوم بالمثل، وقالت لي الآن فهمنا سنشكل لجنة لحل المشاكل" وكشف أن المصالح المختصة قامت "بمراقبة خمس حاويات مصرية، تحمل تراخيص مصرية، فوجدنا بينها ثلاثة قادمة من الصين وعليها طابع مصري".

وعلاقة بالموضوع ذكرت جريدة الأهرام المصرية يوم أمس أن وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع بحثت مع نظيرها المغربي مولاي حفيظ العلمي مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك وسبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، واتفق الجانبان بحسب نفس المصدر على تشكيل مجموعة عمل من وزارتي التجارة في البلدين لحصر المعوقات والتحديات التي تعترض حركة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري، وايجاد حلول جذرية لها في أسرع وقت ممكن، مشيرةً إلى أهمية تدشين آلية عمل ميسرة ترتكز على إجراءات واضحة وضوابط زمنية محددة لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق المغربية والصادرات المغربية للسوق المصري

آخر تحديث للمقال : 24/06/2021 على 15h32

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال