القائمة

أخبار

تقرير أممي: المغرب أكبر منتج للقنب الهندي في العالم

يؤكد التقرير السنوي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أنه في البلدان العشرة الأولى التي صادرت أكبر كميات من المخدرات العام الماضي، يعتبر المغرب "المصدر الأكثر ذكرًا لراتنج القنب الذي يتم اعتراضه في العالم". 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقريره العالمي السنوي عن المخدرات يوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات وتهريبها، والذي يتم الاحتفال به يوم 26 يونيو من كل سنة.

وتشير طبعة 2021 من هذا التقرير إلى المغرب يعتبر من بين أهم البلدان التي أعلنت عن أكبر مضبوطات من راتنج القنب في العالم، وجاء فيه "إذا نظرنا إلى فترة أطول (2009-2019) ، فإن البلدان التي ضبطت أكبر الكميات الإجمالية كانت، من حيث الكميات المضبوطة، الولايات المتحدة والمكسيك وباراغواي وكولومبيا ونيجيريا والمغرب والبرازيل والهند ومصر".

وأضاف التقرير أنه "تم ضبط أكبر كميات من راتنج القنب من قبل إسبانيا، يليها المغرب وأفغانستان وباكستان وجمهورية إيران الإسلامية" في سنة 2019.

المغرب أكبر مصدر

ويؤكد التقرير أن المغرب يظل واحدا من أكبر مصدري القنب الهندي في العالم، وقال "راتنج القنب الذي يتم تسويقه في العالم يأتي بشكل رئيسي من المغرب وأفغانستان"، وتابع أن المغرب لا يزال هو المصدر الأكثر ذكرًا لراتنج القنب المعترض في العالم". ففي عام 2019، أبلغت سلطات المملكة عن حوالي 21000 هكتار من الحشيش (يُزرع بشكل رئيسي في منطقة الريف)، مقارنة بـ 25000 هكتار في عام 2018.

وبخصوص الاستهلاك المحلي للقنب يشير التقرير إلى أنه "بين الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا في بلدان شمال إفريقيا، تراوح معدل انتشار استهلاك القنب خلال العام الماضي بين 5٪ في المغرب (أرقام 2017) و 2.5٪ في تونس (2016) ومصر (2016).

أما بالنسبة للمخدرات الأخرى ، فتشير الوثيقة إلى أن مضبوطات الكوكايين في إفريقيا تدل على زيادة عبور هذه المخدرات عبر المنطقة، حيث "تضاعفت كمية الكوكايين المضبوطة في إفريقيا أربع مرات تقريبًا من 2018 إلى 2019 وتضاعفت بثمانية أضعاف مقارنة بعام 2009 ، لتصل إلى قرابة 13 طناً، وهو رقم قياسي (0.9٪ من الإجمالي العالمي)".

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن حوالي 11.1 طنًا، أو حوالي 86 ٪ من الكوكايين المضبوط في إفريقيا في عام 2019 ، من قبل بلدان في غرب ووسط إفريقيا، ولا سيما الرأس الأخضر (11 طنًا)، تليها دول شمال إفريقيا (1.8 طن أو 14 ٪ من الإجمالي الأفريقي)، ولا سيما المغرب (1.5 طن)، كما تعتبر المملكة "دولة عبور" لتهريب الكوكايين المنقول إلى أوروبا. 

فيروس كورونا وتهريب المخدرات 

كما السنة الماضية، ناقش التقرير تأثير جائحة فيروس كورونا الجديد على تعاطي المخدرات والاتجار بها، وأشار إلى أن "الوباء أدى إلى زيادة المصاعب الاقتصادية التي قد تجعل زراعة المخدرات غير المشروعة أكثر جاذبية للمجتمعات الريفية الهشة".

وهكذا يكشف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن "الاتجار براتنج القنب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ربما لم يعرقله إغلاق الحدود أثناء تفشي الوباء"، وأشار إلى أن "معظم راتينج القنب المهرب إلى أوروبا يمر عبر شمال المغرب إلى إسبانيا، ولكن يمكن أيضًا أن يمر عبر موانئ في الجزائر وتونس وليبيا قبل أن يتجه إلى إسبانيا، ومنها إلى جنوب شرق أوروبا".

"خلال الوباء، ربما فتحت الشبكات الإجرامية طرقًا جديدة باستخدام قوافل الشاحنات عبر جنوب المغرب. لاحظت دول شمال إفريقيا زيادة في تهريب المخدرات على طول الطرق البحرية، مما يشير إلى أن الاتجاه المتزايد لاستخدام شمال إفريقيا كمنطقة عبور لتهريب المخدرات البحرية قد استمر خلال الوباء ".

مقتطف من التقرير

ويؤكد التقرير أن تجار القنب ليسوا الوحيدين الذين يختارون الممرات البحرية. فوفقًا لبيانات المضبوطات، استمر أيضًا تجار الكوكايين في استخدام الحاويات البحرية في عام 2020، وربما كان ذلك بمستوى أعلى مما كان عليه في عام 2019، "ويشير هذا إلى أنه كان هناك القليل من أو لم يكن هناك تعطيل لتهريب الكوكايين إلى أوروبا خلال المرحلة الأولية للوباء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال