القائمة

مختصرات

بوريطة وأرانشا غونزاليس وجها لوجه لأول مرة منذ اندلاع الأزمة بين المغرب وإسبانيا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين المغرب وإسبانيا، حضر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الاسبانية أرانشا غونزاليس لايا، قمة وزراء خارجية التحالف الدولي ضد "داعش"، الذي عقد يوم أمس الإثنين بروما.

ونقلت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" عن مصادر دبلوماسية أنه لم يكن هناك أي اتصال ثنائي أو لقاء بين الطرفين، وأن الوزيرين حضرا الاجتماع الذي شارك فيه وزراء خارجية أكثر من 80 دولة، "بشكل طبيعي".

وخلال القمة، عقد بوريطة ونظيره الأمريكي، أنطوني بلينكن اجتماعا في غرفة منفصلة بمشاركة مستشاريهما. وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن المسؤولين تباحثا في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل.

فيما كتب وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في حسابه على تويتر "لقاء جيد اليوم مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لاستعراض مصالحنا المشتركة في السلام والاستقرار الإقليمي وحقوق الإنسان، بما في ذلك حرية الصحافة ". وتابع "كما ناقشنا التطورات في ليبيا ورغبتنا في رؤية الاستقرار والازدهار هناك".

من جانبها، عقدت غونزاليس لايا اجتماعاً ثنائياً مع نائبة رئيس الوزراء اللبناني زينة عكر. بالإضافة إلى اجتماعات غير رسمية مع نظرائها من المملكة المتحدة، وغانا، وسنغافورة وقطر، حسب وكالة "أوروبا بريس".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال