القائمة

مختصرات

قضية عمر الراضي: منع المحامي كريستوف مارشان من دخول المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

منعت السلطات المغربية دخول المحامي البلجيكي الدولي كريستوف مارشان، الذي وصل مساء الاثنين إلى مطار الدار البيضاء قادما من بروكسل، وسيتم ترحيله اليوم الثلاثاء إلى بلده.

وقدم المتخصص في القانون الجنائي إلى المغرب من أجل حضور جلسة محاكمة الصحافي عمر الراضي، التي عقدت اليوم 29 يونيو في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المحاماة JusCogens في بروكسيل، فإن السلطات المغربية أبلغت المحامي بأنه "لا يمكنه الدخول إلى التراب الوطني" وبالتالي سيتم ترحيله. وأضاف أن المعني بالأمر "قضى الليلة على مقعد في منطقة العبور، بعد أن صودر جواز سفره. وسيتم ترحيله على متن طائرة خلال النهار".

وبحسب المصدر نفسه، فإن كريستوف مارشان وجه نداءً عاجلاً إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني باستقلال القضاة والمحامين، دييغو غارسيا - سايان لارابور، من أجل "دعوة المغرب للسماح للمحامي بدخول المملكة" و "القيام بعمله هناك".

ومن المعروف أن المحامي كريستوف مارشان كان ضمن هيئة الدفاع عن إدوارد سنودن، وكان مكتبه مكلفا أيضا بملف مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج. كما كان مارشان محامي الانفصاليين الكاتالونيين كارليس بويجديمونت ولويس بويج، بناءً على طلب المحاكم الإسباني، بالإضافة إلى العائدين من داعش في بلجيكا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال