القائمة

مختصرات

إسبانيا: الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي يتحدان لمطالبة الحكومة بتعزيز العلاقات مع المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعم حزب العمال الاشتراكي الاسباني مقترحا تشريعيا قدمه الحزب الشعبي، في لجنة الخارجية في مجلس النواب الاسباني، يطالب الحكومة بتعزيز وتقوية العلاقات مع المغرب، وخصوصا فيما يتعلق بالأمن والهجرة.

وحصل المقترح بحسب وكالة أوروبا بريس على 28 صوتًا مؤيدًا فيما عارضة سبعة نواب، وذلك بعدما أدخل عليه نواب الحزب الاشتراكي بعض التعديلات.

ويحث المقترح الحكومة على "إعادة ربط العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وتعزيزها، من أجل تعاون متوازن وفعال ومنصف وموثوق، يقوم على حسن الجوار، ولا سيما في المجالات المتعلقة بالأمن وإدارة الحدود وتنقل المهاجرين والسياسات التجارية".

كما يطالب بوضع "خطة استراتيجية لتحسين ظروف التنمية في سبتة ومليلية، وجعل كلتا المدينتين المتمتعتين بالحكم الذاتي قابلتين للمقارنة مع المناطق الخارجية" والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي في "القضايا المتعلقة بالهجر ، مع مشاركة أكبر من خلال فرونيكس وتعزيز التعاون الدولي مع بلدان ثالثة".

بالمقابل رفضت اللجنة مقترحا قدمه حزب فوكس اليميني يحث الحكومة على "وقف منح المساعدات للمغرب" لدعمه في مكافحة. الهجرة غير النظامية، "طالما لم يتم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ".

وتم رفض المقترح بأغلبية 30 صوتًا، فيما صوت خمسة أعضاء لصالحه على الرغم من إصرار المتحدث باسم فوكس، ألبرتو أسارتا، على أن المغرب "يعتبرنا ضعفاء على المستوى الدبلوماسي والسياسي والدفاعي" وحذر من أن " ووحدة أراضي إسبانيا مهددة ومعها حياة العديد من الإسبان ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال