القائمة

مختصرات

جمعية أميناتو حيدر تشيد ببيان المقررة الأممية المعنية بمتابعة وضعية المدافعين عن حقوق الانسان  

نشر
أميناتو حيدر
مدة القراءة: 2'

سارعت الجمعية الغير معترف بها، والتي تترأسها الانفصالية أميناتو حيدر إلى الترحيب بالبيان الصادر عن ماري لولور، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمتابعة وضعية المدافعين عن حقوق الانسان، الذي طالبت فيه المغرب "بوقف استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان" في الصحراء الغربية.

وقالت الجمعية التي تطلق علة نفسها اسم "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي" إنها "تشيد بهذا الموقف المعبر عنه من قبل السيدة ماري لولور"، ودعت "الأمم المتحدة، وهيئاتها المختصة ذات العلاقة، للإسراع في ترجمة توصيات ومطالب هذه التقارير والشهادات عمليا والبدء بتنفيذ إجراءات التحقيق، ومقاضاة المسؤولين المغاربة المتهمين بارتكاب انتهاكات حقوق الانسان".

كما دعت منظمة "الصليب الأحمر الدولي لتحمل مسؤولياته المترتبة عن مهمته كراع ومنفذ لاتفاقيات جنيف" عبر الضغط على المملكة "لتحترم هذه الاتفاقيات التي يعتبر المغرب موقعا عليها"، على حد تعبيرها.

يذكر أنه سبق للممثل المغرب أن لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، أن فنذ بشكل قاطع، المزاعم الواردة في بيان المقررة الخاصة بشأن وضعية المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان. 

وعبر في رسالة موجهة إليها عن "الدهشة الكبيرة والذهول" اللذين شعرت بهما البعثة الدائمة للمملكة على إثر إصدار هذا البيان "الذي لا يتلاءم مضمونه وبنوده قطعا مع إطار الحوار والاحترام المتبادل الذي تمت مناقشته والاتفاق عليه، لاسيما خلال جلسة العمل الأخيرة التي عقدت في 30 أبريل 2021".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال