القائمة

أخبار

إدانة سليمان الريسوني بخمس سنوات سجنا نافذا

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء الصحافي سليمان الريسوني، بالسجن همس سنوات نافذة، بتهمة "هتك العرض بالعنف والاحتجاز".

 
نشر
سليمان الريسوني
مدة القراءة: 3'

أدانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قبل قليل الصحافي سليمان الريسوني بخمس سنوات سجنا نافذا، وتعويض المشتكي بـ100 ألف درهم.

وتوبع الريسوني المضرب عن الطعام منذ 94 يوما، بتهم تتعلق بـ"هتك العرض بالعنف والاحتجاز"، وهي التهم التي ظل يتمسك بنفيها.

وفي تعليق لها على الحكم وصفت خلود المختاري زوجة سليمان الريسوني في تصريح للصحافة الحكم بـ"القاسي على الصحافي سليمان الريسوني لأنه لم يحضر محاكمته، وهذه في الجنايات غير ممكنة مطلقا، لم يدافع عن نفسه لم تسأله المحكمة عن التهم المنسوبة إليه، ومن ناحية المضمون هذا ملف مفبرك أريد به قتل الصحافي سليمان الريسوني، وتدمير أسرته". 

وتابعت "كنا نعتقد أن العدالة ستأخذ مجرى آخر وتصحح الأخطاء التي ارتكبتها الشرطة القضائية، في ملف الصحافي سليمان الريسوني، لكن على العكس تماما، ما يحدث الآن هو منظر مشوه لإنهاء الصحافة الحرة، وكل قلم جريء ومستقل في المغرب".

وزات "سأقول لسليمان أصبر، كابر، سأقول لسلميان أصمد أصمد... كنا نعتقد أن القضاء سينتصر لقيم الإنسانية..، لكن مع الأسف سأبقى وحيدة أواجه هذا القدر".

فيما قال المحامي ميلود قنديل عضو هيئة الدفاع عن الريسوني "عشنا مجزرة مسطرية في ملف الريسوني تتوجت بحكم للأسف يؤكد لنا أننا أمام ملف ليس عادي، وأمام ملف غايته التخلص من سليمان وأمثال سليمان".

وتابع "أتمنى أن يتلقى سليمان هذا الخبر بمعنويات مرتفعة"، وأوضح أن هيئة الدفاع قدمت "مجموعة من الطلبات غايتها تطبيق القانون لا أقل ولا أكثر" لم تستجب لها المحكمة. 

وزاد قائلا "مطالبنا كانت غايتها الانتصار للنص القانوني، لا يمكن للمحكمة أن تصدرا حكما في قضية من هذا النوع دون أن يحضر المتهم". 

من جانبه قال كريستوف ديلوار، المدير العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، الذي سافر إلى المغرب لحضور محاكمة الريسوني، في تدوينة على تويتر إن "هذا القرار يأتي في نهاية محاكمة شابتها مخالفات واضحة"، وتابع "نحث على الإفراج عن الريسوني في انتظار استئناف الحكم"، وأضاف "انه يستحق محاكمة عادلة".

وكان الريسوني، الذي شغل منصب رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم المتوقفة عن الصدور، قد اعتقل ماي 2020 على خلفية اتهامات نشرها شاب على موقع فيسبوك بالاعتداء عليه جنسيا.

آخر تحديث للمقال : 10/07/2021 على 01h15

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال