القائمة

أخبار

المغرب يكثف اجتماعاته بالبرلمانيين الموريتانيين لمواجهة نفوذ البوليساريو

في ظرف أسبوع واحد، حل بالمغرب وفدان برلمانيان موريتانيان وأجريا لقاءات مع مسؤولين مغاربة. ويعول المغرب على التقارب مع المنتخبين الموريتانيين لمواجهة نفوذ جبهة البوليساريو في الجارة الجنوبية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يومه الاثنين 05 يوليوز 2021، استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بمقر المجلس، محمد المصطفى محمد الأمين زيدان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية، الذي قام بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد برلماني هام.

وحظي الوفد الموريتاني باهتمام رسمي كبير، إذ استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وبعد أربعة أيام استقبل الحبيب المالكي، وفدا برلمانيا ثانيا من الجمعية الوطنية الموريتانية، يقوده سيدني سوخونا النائب الأول لرئيس الجمعية، وذلك على هامش مشاركة الوفد في اللقاء التشاوري لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد بالرباط يوم 8 يوليوز.

وأثناء الاجتماع أكد المالكي أن من شأن الديبلوماسية البرلمانية فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، ودعا بحسب بيان لمجلس النواب إلى مأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين عبر التوقيع على مذكرة للتعاون بين الجانبين، كما اقترح إحداث منتدى برلماني مغربي-موريتاني يجتمع بصفة دورية في كلا البلدين، ويكون بمثابة فضاء للحوار وتبادل وجهات النظر حول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية لمزيد من التضامن والتعاون.

ويسعى المغرب من خلال تقوية علاقاته مع المنتخبين الموريتانيين، إلى مواجهة البوليساريو، التي تتمتع بنفوذ كبير في البرلمان والأحزاب الموريتانية.

ويحظى مسؤولو جبهة البوليساريو أثناء زيارتهم لموريتانيا باهتمام كبير، ففي مارس الماضي التقى بشير مصطفى سيد أثناء زيارته لنواكشوط مع الأمينين العامين لحزبي تكتل القوى الديمقراطية، واتحاد قوى التقدم، ومع نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية.

وخلال شهر أكتوبر الماضي تم الإعلان في مقر الجمعية الوطنية في نواكشوط عن إنشاء فريق برلماني للصداقة الموريتانية – المغربية، بحضور سفير المغرب لدى موريتانيا حميد شبار، ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، لمرابط ولد بناهي.

وبعد ثلاثة أسابيع من ذلك، وفي عز أزمة الكركرات، احتضنت الجمعية الوطنية الموريتانية حفل الإعلان الرسمي عن الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية الصحراوية بحضور وزير الثقافة والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا لمرابط ولد بناهي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال