القائمة

أخبار

مؤسسة إسبانية تحذر من ميلاد جيل مغربي تائه بإسبانيا

أجرت مؤسسة "إيوي" الإسبانية، المتخصصة في مجال البحث حول قضايا الهجرة في إسبانيا، مؤخرا دراسة قالت أنه هناك احتمال "ميلاد جيل تائه" من المهاجرين المغاربة في إسبانيا، نتيجة للبطالة التي يعانيها المهاجرون هناك، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، التي ألقت بضلالها على إسبانيا، وكذا بسبب التهميش الذي يطالهم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأفاد موقع العربية نت أن الدراسة التي أجرتها المؤسسة السالفة الذكر، أوضحت أن تدفق المهاجرين المغاربة إلى إسبانيا تراجع بشكل غير مسبوق منذ سنة 2011، مشيرة إلى احتمال حدوث عودة جماعية للمهاجرين المغاربة المستقرين بإسبانيا، نتيجة للتوقعات السلبية الرائجة بخصوص واقع ومستقبل الأزمة الراهنة في إسبانيا.

وكشفت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "إيوي" الإسبانية، لفائدة مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بأن عدد المهاجرين المغاربة انخفض من 29 ألف شخص في 2010 إلى 11 ألفا في 2011، بسبب الأزمة الاقتصادية المستفحلة في إسبانيا.

وكانت أعداد المهاجرين المغاربة ذكورا وإناثا وفيرة في فترات الرخاء الاقتصادي بإسبانيا ما بين 2001 و2003، إذ كانت تصل أعدادهم إلى أكثر من 40 ألف شخص، وفي سنة 2005 على سبيل المثال بلغ عددهم زهاء 75 ألف مهاجر مغربي.

ووفق المصدر ذاته، فإن الأزمة الاقتصادية أفضت إلى القضاء على 95 ألف منصب شغل، حيث فقد المشتغلون المُصرَّح بهم 55 ألف منصب، بينما فقد غير القانونيين 40 ألف منصب، كما أن أكثر من ثلثي الشباب النشيطين المنحدرين من المغرب يوجدون في حالة بطالة في إسبانيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال