القائمة

مختصرات

المساعدة الطبية لتونس: قيس سعيد يشكر قادة عدد من الدول ويستثني ملك المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بناء على تعليمات الملك محمد السادس، يواصل المغرب إرسال مساعدات إنسانية لتونس لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وخلال الأيام الأخيرة، تم إنشاء جسر جوي بين البلدين، كما أنه يجري إنشاء مستشفى ميداني عسكري في ولاية منوبة، على بعد حوالي 14 كيلومترًا من العاصمة تونس، وهي المنطقة الأكثر تضررا من الفيروس.

رغم ذلك، لم يتصل الرئيس التونسي قيس سعيد بالملك محمد السادس لشكره، كما فعل مع أمير قطر تميم بن حمد، وأمير الكويت نواف الأحمد، ورئيس ايطاليا سيرجيو ماتاريلا والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وسبق للحكومة التونسية أن قامت بإرسال وزير خارجيتها، عثمان الجرندي ، يوم الإثنين 19 يوليوز، إلى مطار تونس لاستقبال أربع طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية تحمل أطنانا من المساعدات الإنسانية.

كما سبق لرئاسة الجمهورية التونسية أن قالت في بيان إن "هذه المبادرة النبيلة تترجم الأخوة القائمة بين سعيد وملك المملكة المغربية محمد السادس، وعلاقات التضامن والتآزر الراسخة بين الشعبين الشقيقين".

يذكر أن تولي قيس سعيد منصب الرئاسة في تونس منذ أكتوبر 2019، لم يكن له أي تأثير على السياسة الخارجية لهذا البلد المغاربي فيما يتعلق بالمغرب. ولا تزال تونس في عهد سعيد مثل سلفه الباجي قايد السبسي (31 ديسمبر 2014-25 يوليوز 2019) تتجاهل دعوات المغرب لتعزيز العلاقات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال