القائمة

مختصرات

عيد العرش: "خيبة أمل" الصحافة الإسبانية من خطاب الملك محمد السادس

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

لم تخف بعض وسائل الإعلام الإسبانية خيبة أملها من خطاب الملك محمد السادس، الذي بث يوم السبت 31 يوليوز، من بينها وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" و"إلكوفيدونسيال" و"إلبايس".

وأشارت وكالة الأنباء الإسبانية أن "الملك محمد السادس كرس خطاب العرش هذا العام لبناء الجسور مع الجارة الجزائر، ولم يذكر ولو لمرة واحدة إسبانيا، البلد المجاور الآخر الذي يمر معه المغرب بأزمة عميقة منذ أبريل الماضي".

وبحسب المصدر نفسه فقد "كان هناك انتظار لمعرفة ما إذا كان الملك سيتحدث عن إسبانيا بأي شكل من الأشكال، خاصة بعد إشارات التهدئة المتكررة من مدريد - ولا سيما رحيل الوزيرة أرانشا غونزاليس لايا، لكن الملك لم يعط أي إشارة غير مباشرة إلى الجارة في الشمال".

من جهتها خصصت صحيفة "الباييس" مقالاً حول الخطاب الملكي تخللته مقتطفات مكرسة للجزائر بعنوان: "ملك المغرب يمد يده إلى الجزائر ويتجنب الأزمة مع إسبانيا في خطابه السنوي". وأشارت صحيفة يسار الوسط اليومية إلى أن "محمد السادس لم يذكر العلاقات مع إسبانيا، التي تمر بأزمة مع المغرب منذ إدخال زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى مستشفى في لوغرونيو في أبريل الماضي دون إبلاغ مدريد السلطات المغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال