القائمة

مختصرات

نيجيريا تبدأ تشييد الجزء الخاص بها من خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال وزير البترول النيجيري تيميبر سيلفا، إن بلاده بدأت تشييد الجزء الخاص بها من خط أنابيب الغاز، الذي ينتظر أن يمر عبر السينغال ثم المغرب وأوروبا.

وأضاف في تصريح لصحيفة The EastAfrican إن "المغرب لديه حدود مشتركة مع أوروبا. لذلك، بمجرد وصول الأنبوب إلى المغرب، يمكننا (...) أن ننقل غازنا مباشرة إلى أوروبا". وتابع "الرئيس محمد بخاري وملك المغرب ملتزمان جدا بالمشروع ونعتقد أننا سننتقل به إلى مرحلة متقدمة".

ومن جانبه قال فيمي أديسينا مستشار الرئيس النيجيري الإعلامي "إن بخاري يريد أن يرى المشروع ينجح"، وتابع "لقد وعدنا الأمة بأننا سنوسع البنية التحتية للغاز".

يذكر أن نيجيريا تعتبر واحدة من أكبر 10 دول في العالم من حيث موارد الغاز بما يزيد عن 600 تريليون قدم مكعب، وسبق لها أن أعلنت إطلاق ما أسمته المرحلة الأولى من مشروع خط أنابيب الغاز الذي يستهدف الأسواق العابرة للصحراء والأسواق الأوروبية.

وستقوم ببناء خط أنابيب الغاز أجاوكوتا وكادونا وكانو، وهو جزء من خط أنابيب الغاز في غرب إفريقيا الموجود الآن، والذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى جمهورية بنين وتوغو وغانا.

وتبلغ تكلفة المشروع الممتد على طول 614 كلم، 2.89 مليار دولار، ويتخوف النيجيريون من أن يواجه صعوبات مالية بسبب تلكؤ الصين في الوفاء بالتزاماتها المالية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال