القائمة

أخبار

اعتقال 10 أشخاص على خلفية الغش في امتحانات الباكالوريا

امتحانات الباكالوريا هاته السنة لم تخل من محاولات الغش بطرق عديدة، فقد ألقت المصالح الأمنية القبض على عشرة أفراد على خلفية عمليات الغش في امتحانات الباكالوريا بمدينتي اخريبكة و الناظور.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أفادت وكالة المغرب العربي أن عناصر الشرطة القضائية٬ أوقفت ثمانية أفراد٬ من ضمنهم أربعة طلبة جامعيين٬ وذلك على خلفية عمليات الغش في امتحانات الباكالوريا التي عرفتها كل من ثانويتي الموحدين وابن خلدون التأهيلية بمدينة خريبكة.

و أوضحت مصادر أمنية أن العناصر الموقوفة تم وضعها رهن الحراسة النظرية إلى غاية يوم غد الجمعة حيث ستتم إحالتها على أنظار ابتدائية خريبكة من أجل الغش في امتحانات الباكالوريا مع المساعدة على ذلك.

وأضافت المصادر ذاتها أن الأضناء المساعدين على عملية الغش تم ضبطهم في حالة تلبس بمقهى ومقشدة حينما كانوا يمررون أجوبة الامتحانات عبر شبكة الانترنيت لأفراد الممتحنين خاصة في "شعبتي علوم الحياة والأرض" و"الفيزياء والكيمياء" بهاتين الثانويتين.

كما تم ضبط المرشحين الثلاث الأحرار الذين استعملوا الهواتف المحمولة في التقاط الأجوبة علما أن هناك قرارا وزاريا يقضي بمنع إدخال الهواتف المحمولة أو الحواسيب المحمولة أو اللوحات الالكترونية لقاعة الامتحانات.

وعلى إثر ذلك٬ قررت اللجنة الوطنية لمتابعة امتحانات الباكالوريا اعتبار كل أوراق امتحانات الباكالوريا المطابقة لما ورد في شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لاغية٬ وذلك بعد أن وقفت على ما تم نشره يومي الثلاثاء والأربعاء في هذه الشبكة.

و أضافة و كالة المغرب العربي للأنباء أن وزارة التربية الوطنية ذكرت أنه تم إلقاء القبض على شخصين تسللا إلى داخل مركزين للامتحان بمدينة الناظور، حيث يتعلق لأمر بـ"شخص غريب تسلل عبر سور المؤسسة إلى داخل مركز للامتحان بمدينة الناظور٬ حيث كان يحاول التواصل مع مترشح بواسطة الهاتف النقال من وراء بناية إدارة المؤسسة التعليمية".

وأكد بلاغ للوزارة، أمس الأربعاء ٬أنه جرى أيضا إلقاء القبض على "شخص أجنبي عن المؤسسة داخل مراحيض مركز للامتحان ببلدية سلوان بالناظور٬ في وضعية تأهب لتحرير الأجوبة الخاصة بمادة الرياضيات على أوراق التحرير٬ والتي كان ينوي إيصالها إلى مترشحة كانت تجتاز الامتحان بنفس المركز الذي تسلل إليه عبر الحائط".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال