القائمة

مختصرات

بلجيكا: المسافرون القادمون من المغرب هم الأكثر إصابة بكورونا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كشف المعهد الوطني للصحة العامة في بلجيكا "سيانسانو" أن نتائج اختبار كوفيد 19 لـ 7.5 في المائة من المسافرين القادمين من المغرب إلى بلجيكا، جاءت إيجابية. وهي أعلى نسبة، مقارنة بنتائج اختبار مسافرين آخرين، تم إخضاعهم للفحص عند الوصول.

وبحسب صحيفة " The Brussels Times " فإن المغرب بات يتصدر البلدان التي يتزايد فيه عدد المسافرين المصابين بالفيروس، في حين أن إسبانيا كانت تحتل المركز الأول مطلع الشهر الماضي بنسبة 7٪. وهو ما يمكن تفسيره من خلال كثرة الرحلات خلال هذه الفترة من العطل. ويمكن تفسير الارتفاع في الحالات الإيجابية في صفوف المسافرين القادمين من المغرب، من خلال التجمعات العائلية، لاسيما أن أغلبهم من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين اضطروا إلى إلغاء عطلهم العام الماضي، واستغلوا هذا العام للانضمام إلى أقاربهم.

وبحسب المصدر نفسه، فقد جاءت نتيجة 0.9٪ فقط من العائدين من المغرب إيجابية خلال الأسبوع الأول من يوليوز. ومع ارتفاع عدد العائدين إلى بلجيكا، ارتفع هذا الرقم إلى 7.5 ٪ في 1 غشت. وجاءت إسبانيا في المركز الثاني بنسبة (2.2٪) وتركيا (2.3٪) والبرتغال (1.7٪) وفرنسا (0.9٪) وهولندا (0.3٪).

وقال غيرت مولينبرغس، وهو خبير في البيولوجيا الحيوية، إن النسبة المتعلقة بالمغرب تتوافق مع تطور الوضع الوبائي العام للبلاد، الذي يشهد زيادة حادة في الإصابات اليومية، تصل أحيانًا إلى 10000 حالة أو تتجاوزها. وهناك عامل آخر، بحسب الباحث، مرتبط بـ "معدل التلقيح المنخفض للغاية" حوالي 30٪، المسجل منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال