القائمة

أخبار

دراسة تؤكد وجود علاقة بين الهدر المدرسي وزراعة القنب شمال الممكلة

في شمال المغرب، تؤثر زراعة القنب، إضافة إلى عوامل أخرى، بشكل مباشر على تعليم التلاميذ الصغار، الذين يقررون ترك المدرسة لإعالة أسرهم أو لكسب المال، وفقا لدراسة قام بها باحثان من جامعة عبد المالك السعدي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

في المناطق القروية المغربية، تزيد البطالة عن المعدل الوطني، مع تسجيل ضعف كبير في الوصول إلى الخدمات الأساسية، الأمر الذي يجبر الشباب على ترك المدرسة في وقت مبكر جدًا للبحث عن عمل. ويوجد هذا المشكل بشكل أكثر في المناطق القروية المعروفة بزراعة القنب في شمال البلاد، حيث يعتبر هذا النشاط جذابا للتلاميذ الذين يغادرون المدرسة من أجل كسب لقمة العيش عبر العمل في حقول القنب.

وأكدت دراسة أجراها ياسين مقلش وعبد الرحمن المرزوقي من كلية العلوم بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، بالتعاون مع المدرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشفشاون، وهمت أربع جماعات قروية هي السطيحات، وبني بوزرا، وبني منصور وبني سلمان التي تنتمي جميعها إلى قبيلة غمارة، وجود صلة بين الهدر المدرسي وزراعة القنب. 

وأجرى الباحثان مقابلات نوعية وكمية، ووجدا أن غالبية أولياء أمور تلاميذ المنطقة يعملون في الفلاحة "الفلاحين" (44٪) ثم في الصيد (23٪).

يوضح توزيع التلاميذ وفقًا للدرجات التي تم الحصول عليها والمعبر عنها بنقط المعدلات السنوية أن أكثر من نصف التلاميذ (52٪) لديهم معدل أكبر من 10. من بينهم 36٪ لديهم درجة ما بين 10 و 12. من ناحية أخرى ، 48٪ لديهم معدل أقل من 10 ، من بينهم 29٪ لديهم  معدل  بين 08 و 10 تقريبًا ، بينما 19٪ لديهم معدل أقل من 8.

وأوضحت الدراسة أن التلاميذ من العائلات المنتجة للقنب "يظهرون أداءً منخفضًا إلى حد ما مقارنة بالتلاميذ الآخرين"، ولاحظ الباحثان اللذان أضافا أن النتائج تظهر أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا "يشاركون بنشاط في زراعة القنب". واستنتجوا أن "زراعة القنب لها تأثيرات مباشرة على الأداء المدرسي للأطفال، وأن الأولاد الذكور هم أكثر تأثراً".

وبخصوص "آراء السكان المحليين (الآباء وغيرهم من البالغين والشباب في سن المدرسة) حول مشاكل التعليم في منطقة الدراسة"، جاء في الدراسة أن "الأشخاص الذين تم استجوابهم يتحدثون عن ثلاثة جوانب أساسية: الافتقار إلى البنية التحتية التعليمية، ونقص الموارد البشرية (الأساتذة)، وعدم مشاركة السلطات".

وعلى الرغم من أنهم يعتبرون "استمرار تعليم التلاميذ أمرًا ضروريًا"، أشار المشاركون في الاستطلاع إلى العديد من المشاكل، مثل الوصول إلى المدارس وصعوبة تجاوز مرحلة التعليم الابتدائي. كما أنها تثير "الحاجة إلى العمالة في الحقول العائلية" خاصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا. وتشير الدراسة إلى أنه "في هذه الحالة، يلعب الأطفال دورًا مهما في العناية الخاصة بمزارع القنب ونموها".

كما تتميز المنطقة المدروسة بحسب الدراسة بـ"اتجاه عام يهمش التعليم بسبب نتائج غير مؤكدة بعد التخرج"، مضيفة أن "هذا التصور الثقافي السلبي تجاه التعليم للأسف يشجع التلاميذ على فقدان الثقة في المدرسة وتركها في أقرب وقت ممكن لكسب المال من خلال العمل في مجال الحشيش".

ويوجد موقف سلبي تجاه المدرسة أيضا في العائلات و"هذا الإحباط يقلل من مستوى الثقة المنخفض بالفعل في المؤسسات التعليمية"، إضافة إلى "العوامل الأخرى ذات الصلة التي تؤثر بشكل غير مباشر على الأداء المدرسي واستمرارية التعليم المدرسي للطلاب المحليين كتدهور البنية التحتية التعليمية، ونقص المعدات والموارد البشرية غير الكافية / المؤهلة للتعليم".

ويخلص الباحثان إلى أن "هذه العوامل مجتمعة تشجع التلاميذ على ترك المدرسة وإعادة توجيه أنفسهم نحو الانخراط في زراعة القنب في سن مبكرة، مما يعرضهم أحيانًا سلامتهم إلى الخطر".

وأضافا "يجب على السلطات وصناع القرار التفاعل واقتراح حلول بديلة للمنطقة المدروسة وللمنطقة بأكملها"، من خلال زيادة الميزانية المخصصة لقطاع التعليم، ومن خلال توفير بنية تحتية مناسبة وإعداد موارد بشرية مؤهلة. وأكدوا أن "الاستثمار في رأس المال البشري يولد التنمية الاقتصادية بشكل مباشر"

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال