القائمة

أخبار

المغرب يدعو الفاتيكان لعدم شرعنة احتلال القدس

أعلنت وزارة الخارجية المغربية التي يقودها سعد الدين العثماني أن المغرب الذي يترأس ملكه محمد السادس لجنة القدس، قام بدعوة الفاتيكان إلى عدم عقد أي اتفاق مع إسرائيل يضفي شرعية على الاحتلال الإسرائيلي القدس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و أعربت المملكة المغربية عن انزعاجها الكبير من التقارير التي تتحدث عن "الاتفاق المرتقب توقيعه بين الفاتيكان وإسرائيل بشأن القضايا الضريبية والمالية للممتلكات الكنسية في إسرائيل سيؤدي في نهاية المطاف إلى اعتراف الفاتيكان بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة".

موقف المغرب هذا جاء نتيجة معلومات تفيد بقيام لجنة شكلها الفاتيكان وإسرائيل بالإعداد لاتفاق قضائي-مالي حول ممتلكات الكنيسة في الأراضي المقدسة.

موقع قناة الجزيرة قال أن صحف عربية  قد تناقلت مسودة مشروع بين الفاتيكان وإسرائيل أثارت مخاوف لدى الفلسطينيين الذين رأوا فيها اعترافا ضمنيا من الفاتيكان باحتلال إسرائيل للقدس الشرقية.

وأكدت الخارجية المغربية حسب نفس المصدر في بيانها أن هذه الفرضية ستقود بشكل نهائي إلى الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة، وستشكل تنازلا لمصلحة الاحتلال في انتهاك للقانون الدولي وفي سابقة "خطيرة" حيال المكانة الدينية التي تمثلها القدس للمسلمين والمسيحيين على حد سواء.

وقال البيان إن "المملكة المغربية تطالب جميع الأطراف بالالتزام بالقرارات الأممية التي تؤكد ضرورة المحافظة على الطابع الخاص لمدينة القدس وعدم المساس بوضعيتها القانونية، واعتبار الإجراءات التي من شأنها تغيير هويتها والمساس بوضعيتها الحالية لاغية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال