القائمة

أخبار

الداخلية تتهم متظاهري العرائش بعرقلة حرية الشغل والتنقل

نددت وزارة الداخلية بشدة بأعمال العنف التي ارتكبها بعض المتظاهرين إزاء قوات حفظ النظام٬ التي تدخلت من أجل تأمين السير العادي لعملية الحرث الخاصة بزراعة الأرز في إقليم العرائش٬ مذكرة بأنه "لن يسمح بأي عرقلة لحرية الشغل والحركة وأن السلطات العمومية ستحرص على التطبيق الدقيق للقانون ومعاقبة كل انتهاك".

نشر
جانب من المواجهات بين القوات العمومية ومتظاهري العرائش
مدة القراءة: 1'

وأوضحت الوزارة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن متظاهرين قاموا برمي قوات حفظ النظام بالحجارة٬ مما تسبب في إصابة حوالي عشرة منهم٬ كما حاولوا منع حركة السير على الطريق الوطنية الرابطة بين العرائش والقصر الكبير على مستوى دائرة لعوامرة.

وسجلت الوزارة أن عملية الحرث تتعرض منذ أزيد من شهرين للعرقلة بشكل عنيف من طرف المتظاهرين المنحدرين من دواري "شليحات" و"سحيسحات" المحاذيين لأرض الدومين التي تستغلها شركة إسبانية٬ في الجماعة القروية "زوادة" بإقليم العرائش.

وأشار البلاغ إلى أن القطعة الأرضية تستغل حاليا من قبل شركة (أغرو مروان)٬ وهي تابعة للمجموعة الاسبانية موندييز٬ بمقتضى عقدي إيجار وقعا عم 1998.

وأبرزت الوزارة أنه عقب عقد اجتماعين برئاسة السلطات الإقليمية والمحلية وممثلي الشركة الاسبانية ومندوبي الدواوير المعنية٬ تم التوصل إلى تفاهم يتمثل في إحداث حزام للحماية ضد الحشرات طوله 150 مترا عرضا وعشر كيلومترات طولا ووضع برنامج لمواكبة التعاونيات المحدثة من قبل السكان.

وزارة الداخلية تحمي مصالح خارجية
الكاتب : redaA@
التاريخ : في 18 يونيو 2012 على 12h23
الداخلية تتهم و تقمع كل من سولت له نفسه في الدفاع عن حقه في العيش الكريم، الإحتجاج على الظلم و على الإستغلال أصبحت تهمة يمكن أن تأخد للسجن بعقوبة قاسية، النظام المغربي يقول لكم إرضو بالذل و الفقر سوف نزيد في الأسعار و سنقهركم اجتماعيا و إقتصاديا و إذا لم ترضى بهذا فأنت مجرم وجب عقابك.