القائمة

مختصرات

جمعيات حقوقية تطالب بإنقاذ مستعملي المخدرات من الموت جراء الجرعة الزائدة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

طالبت جمعية محاربة السيدا، والجمعية الوطنية للتقليص من مخاطر المخدرات وجمعية حسنونة لمساندة متعاطي ، بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الجرعات الزائدة الموافق ل 31 غشت 2021، بلورة ٱليات لرصد أسباب وفاة الأشخاص مستعملي المخدرات. 

كما طالبت الجمعيات بضمان توزيع موسع لدواء نالكسون «Naloxone» لفائدة المتدخلين الميدانيين ولمستعملي المخدرات كآلية وحيدة كفيلة بإنقاذ حياة المهددين بالجرعة الزائدة، وخلق وحدة للتواصل والتدخل الاستعجالي مع اشراك ممثلي مستخدمي المخدرات.

وقالت الجمعيات الثلاث في بلاغ مشترك إن تخليدها لهذ اليوم يأتي انسجاماً مع برامجها من أجل تقليص مخاطر الإصابة بفيروس فقدان المناعة البشري المكتسب وفيروس الالتهاب الكبدي "س" لدى الأشخاص مستعملي المخدرات بشراكة مع وزارة الصحة، وضمن أنشطة المرافعة لضمان حقوق هذه الشريحة و مناهضة الوصم والتمييز الذي يطالهم، وللاعتراف بالحزن الذي نشعر به بمعية العائلات والأصدقاء الذين يتذكرون  من لقوا حتفهم بسبب جرعة زائدة من المخدرات كان يمكن الوقاية منها.

وجاء في البلاغ أنه في ظل وضع تفشي جائحة كوفيد-19 بالعالم وانعكاسها على مستعملي المخدرات عبر تقييد ولوجهم لرزم الخدمات الخاصة بهم، لازال تعاطي المخدرات يتسبب في وفاة نصف مليون شخص تقريباً حول العالم.

وترتبط نسبة تزيد على 70٪ من هذه الوفيات بتعاطي المواد الأفيونية، فيما تتجاوز نسبة 30% الوفيات الناجمة عن أخذ جرعات مفرطة منها.

وأوضحت الجمعيات الثلاث أنه في المغرب لن يكون الوضع أحسن حالا "في غياب احصائيات دقيقة. ورغم المعطيات المحصلة من طرف الفرق الميدانية، والتي تؤكد على تصاعد عدد حالات الجرعة الزائدة بمواقع التعاطي. لازالت وزارة الصحة لم تبلور لحدود اللحظة آليات لرصد عدد الوفيات التي سببتها هذه الاخيرة بالمغرب وخصوصاً في المناطق الشمالية".

وتابعت "يمكن أن يحول دواء النالوكسون إن أُعطي في الوقت المناسب، دون الوفاة الفرد بسبب الجرعة المفرطة من المواد الأفيونية، غير أنه رغم نداءاتنا لازال مستعملو المخدرات محرومون من ترياق Naloxone في أماكن الاستعمال وعدم اعتماد السياسات التي ترمي إلى مجابهة الوصم والتمييز الذي يطالهم من جهة أخرى".

ورأته أنه "بات مستعجلاً، رفع كل القيود الإدارية والتقنية التي لازالت تأخر الإعمال الفعلي على أرض الواقع، للتوصيات التي أفرزتها الاستشارة الدولية لفائدة وزارة الصحة منذ ما يناهز ثلاث سنوات (30 نونبر 2017)، بما يتضمنه ذلك من توزيع علمي لترياق Naloxone يضمن استعماله في عين المكان وبشكل استعجالي ويمكن من انقاذ حياة المتعرضين للجرعة الزائدة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال