القائمة

مختصرات

بعد بيرو.. بوليفيا تعيد علاقاتها مع "جمهورية" البوليساريو

نشر
الرئيس البوليفي لويس آرس
مدة القراءة: 1'

بعد البيرو، أعلنت وزارة الخارجية البوليفية إقامة علاقات مع "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وقالت إنه "في إطار زيارة وزير خارجية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد سالم ولد السالك في لاباز، أعرب عن التزامه بتعزيز العلاقات الدبلوماسية القائمة بين البلدين، التي بدأت في 14 نونبر 1982 ".

وأضاف نفس البيان الذي نشر اليوم الخميس "انقطعت العلاقات الدبلوماسية من خلال بيان مضلل صدر في 20 يناير 2020، في ظل حكومة الأمر الواقع لجانين أنيز، والذي لا يعكس الالتزام العالمي بمكافحة الاستعمار والحفاظ على السلام، المدعوم تقليديًا من قبل الحكومة البوليفية".

يذكر أنه بعد انقلاب 10 نوفمبر 2019 ضد الرئيس السابق إيفو موراليس، علقت لاباز علاقاتها مع "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية". وبررت قرارها بالرغبة في مراعاة "الحياد البناء والالتزام بدعم جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حتى يتوصل الطرفان إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين وفقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ".

ومنذ 18 أكتوبر 2020 ، أصبح لبوليفيا رئيس جديد. حيث فاز لويس آرس، وزير الاقتصاد الأسبق في عهد موراليس، بالانتخابات الرئاسية تحت راية الحركة نحو الاشتراكية، الحزب الذي أسسه إيفو موراليس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال