القائمة

مختصرات

الرباط تحتضن معرض "الفن عبر ثلاثة أجيال" من 2 إلى 18 أكتوبر القادم

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 يحتضن رواق باب الكبير بقصبة الأوداية بالرباط من 2 إلى 18 أكتوبر المقبل، معرض "الفن عبر ثلاثة أجيال"، الذي يقترح أعمال مشتركة لكل من إيمان فرياني، و عبد الهادي بن بلة، رفقة ضيف شرف المعرض جون باتيست فالادي.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض الذي ينظم تحت رعاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة، "يقترح مجموعة من الأعمال التي تأخذنا إلى العالم الخاص لهؤلاء الفنانين، عالم الأحلام والجرأة".

وتقترح الشابة إيمان فرياني، من خلال أعمالها، سفرا غامضا إلى عالم النساء، رمز الحياة والحب، تقدم فيه المرأة بشكل مريح في تصميماتها المتميزة، والكل يترجم إلى تركيبات ملونة ومتعددة الطبقات.

وتحتوي كل لوحة من لوحاتها على ذكرى لقاء مع إحدى هؤلاء النساء، وكلها مشبعة بالقوة والتصميم والأناقة: "أرسم ما هي المرأة، وماذا تريد أن تكون وما يمكن أن تكون."، تؤكد هذه الفنانة الحاصلة على الدكتوراه في التدبير.

وأوضح البلاغ أن الجيل الثاني ممثل في هذا المعرض بالفنان عبد الهادي بن بلة، "الذي تتميز مجموعته بتجمد الزمان والمكان والتكييف، لأن الحدود بينه وبين لوحاته غير واضحة، ولأنه، في نظره، هذه هي أفضل طريقة للهروب من قيود الفن التقليدي وعدم الارتهان إلا لعالمه الأسطوري والشبيه بالحلم، محملا بشخصيات في منتصف الطريق بين الأشكال البشرية والكائنات الحيوية".

أما ممثل الجيل الثالث وضيف شرف المعرض، جان بابتيست فالادي فهو رسام ونحات ونقاش ومصمم ومصمم مطبوعات حجرية. اتخذ خطواته الفنية الأولى في باريس في كور شاربونتيي في مونبارناس. ثم درس لمدة أربع سنوات الفنون التطبيقية وتخرج عام 1955.

وجان بابتيست فالادي مسافر كبير، وقع في عام 1956 معرضه الأول في داكار (السنغال)، وسجل حضوره في العديد من المعارض في فرنسا (باريس ، كان ، ليون ، إلخ) وحول العالم (جنوب إفريقيا، إنجلترا، أستراليا، الولايات المتحدة، اليابان، السويد، سويسرا، بلجيكا..).

وخلص البلاغ إلى لوحات فالادي مفعمة جدا بالعواطف والأحاسيس. "لذلك فنحن لا نختار أبدا لوحاته بل هي التي تختارنا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال