القائمة

أخبار

فيروس كورونا: دراسة صينية تؤكد فعالية لقاح سينوفارم لدى الأطفال

في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة، عملية تلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا في المغرب، أكدت دراسة صينية جديدة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة The Lancet فعالية لقاح "سينوفارم" الذي وصفته بأته "آمن وجيد التحمل في جميع مستويات الجرعات"، حتى عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 سنة.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

كشفت دراسة حديثة أن لقاح فيروس كورونا "BBIBP-CorV"، الذي طورته شركة "سينوفارم" الصينيةـ والذي يعتمده المغرب في حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد 19، "آمن وجيد التحمل في جميع مستويات الجرعات التي تم إعطاءها للمشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا". وبحسب الدراسة الصينية التي نشرت في 15 شتنبر، في مجلة The Lancet العلمية، فإن لقاح " BBIBP-CorV، أثار استجابات خلطية قوية ضد عدوى سارس كوف 2 بعد جرعتين".

وقال الباحثون الصينيون "لقد وجدنا أن لقاح كوفيد 19المعطل BBIBP-CorV  محفز للمناعة لدى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا أثار استجابات خلطية ضد SARS-CoV-2 بعد الجرعة الأولى من اللقاح وتم الوصول إلى التحول المصلي بنسبة 100 ٪ لدى جميع المشاركين في اليوم 56".

وهي النتائج التي تدعم بحسبهم "تقييم هذا اللقاح المرشح في تجارب المرحلة 3 مع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 17 عامًا، للتحقق بشكل أكبر من فعاليته في السلامة والحماية ضد السارس- كوف 2". كما تدعم هذه النتائج، استخدام جرعة 4 ميكروغرام وجدول زمني، في جرعتين من لقاح  BBIBP-CorV في تجارب المرحلة 3 عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا للتحقق بشكل أفضل من سلامتها وفعاليتها. "

أُجريت المرحلة 1/2 من التجربة السريرية للمشاركين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في منطقة يانغون في مدينة شانغكي الصينية. في المرحلتين 1 و 2، تم تقسيم المشاركين الذين هم بصحة جيدة إلى فئات (3 إلى 5 سنوات، من 6 إلى 12 سنة، ومن 13 إلى 17 سنة). وتم اعتماد نظام علاج بثلاث جرعات من 2 و 4 و 8 ميكروغرام من لقاح BBIBP-CorV المعطل. فبين 14 غشت و 24 شتنبر 2020، تم فحص 445 مشاركًا وتم اختيار 288 مشاركًا مؤهلاً بشكل عشوائي للقاح. خلال المرحلة الثانية، كما تم فحص 810 مشاركًا وتم اختيار 720 مشاركًا مؤهلاً بشكل عشوائي وتم إخضاعهم للقاح وفقًا لنفس الجدول الزمني.

 لقاح "بـ قدرة مناعية" مع تأثيرات "خفيفة إلى معتدلة"

تستعرض الدراسة الآثار الجانبية الموضعية والجهازية في هذه الفئة من السكان والتي كانت في الغالب "خفيفة إلى معتدلة". وأوضحت أن "الآثار الجانبية حدثت بشكل رئيسي بعد الجرعة الأولى، وأثار متشابهة بعد الجرعة الأولى لدى المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 17 عامًا والمشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 59 أو 60 عامًا أو أكثر".

كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم والحمى، والتي كانت عابرة أو اختفت في غضون أيام قليلة. وتشير الدراسة أيضًا إلى "ثلاثة تغييرات غير طبيعية ولكنها غير مهمة سريريًا في عدد خلايا الدم البيضاء في المجموعة التي تم تلقيحها" بالإضافة إلى "حدث ضار غير مرغوب فيه تم الإبلاغ عنه في المجموعة التي تتراوح أعمارها بين 6 إلى 12 عامًا خلال المرحلة 2 ". وتم تشخيص إصابة أحد المشاركين لاحقًا بحساسية تجاه مسببات الحساسية الغذائية المختلفة. وفي هذا الصدد، أوصت الدراسة بمزيد من الاهتمام بالإصابات بحساسية في الدراسات المستقبلية.

تشير الدراسة أيضًا إلى "انخفاض معدل التحول المصلي وانخفاض عيار الأجسام المضادة المعادلة في اليوم 28 في المجموعة العمرية 3-5 سنوات مقارنة بالأعمار الأخرى". كما "لوحظ أيضًا ضعف استجابة الجسم المضاد بعد أخذ الجرعة الأولى في المجموعة التي تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر في دراستنا السابقة". وبحسب المشرفين عن الدراسة، فإنهم يعتقدون أن "استجابات الأجسام المضادة الضعيفة يمكن أن تكون ناجمة عن نقص التدريب أو ضمور في جهاز المناعة عند الأطفال الصغار (3-5 سنوات) أو كبار السن (60 سنة) ".

كما تحدث الباحثون عن بعض قيود الدراسة، مثل "نقص البيانات حول فعالية الحماية المتقاطعة للأجسام المضادة المعادلة التي تم الحصول عليها في المجموعة التي تتراوح أعمارها بين 3 و17 عامًا ضد المتحورات التي ظهرت حديثًا". وأضافوا أنه "من المخطط إجراء دراسة تجاوز المناعة للمرحلة الثالثة للسكان الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 17 و 18 عامًا فما فوق باستخدام جرعة 4 ميكروغرام، من خلال إعطاء جرعتين بفاصل 21 يومًا، في الإمارات العربية المتحدة"

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال