القائمة

أخبار

تقرير دولي: المغرب دولة فاشلة و استقراره مهدد

في تقرير دولي جديد جاء المغرب جنبا إلى جنب مع الدول المهددة بالفشل وعدم الاستقرار، و تراجع المغرب ب ثلاثة عشر مرتبة عن السنة الماضية، إذ احتل الرتبة 87 من أصل 177 دولة، وجاء المغرب ضمن خانة الدول المهددة بتزعزع استقرارها.

نشر
قمع إحدى التظاهرات السلمية بالمغرب
مدة القراءة: 2'

في التقرير السنوي لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية المختصة في شؤون السياسات الخارجية، و الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، احتل المغرب الرتبة 87 من أصل 177 دولة، بحيث صنف من بين الدول المهددة بفقدان استقرارها.

فرغم الدستور الجديد، و الحكومة الجديدة، صنف المغرب في هذا التقرير الذي حمل عنوان "فرص العمل والعدالة والربيع العربي: النمو المندمج في شمال إفريقيا"  ضمن الصنف الثاني من الدول التي لا يزال استقرارها هشا.

المغرب جاء في الرتبة العاشرة ضمن أسوأ الدول على الصعيد العربي مسبوقا بدولة الصومال التي نالت مرتبة أسوأ دولة والأكثر فشلا في العالم، تلتها السودان ثم اليمن فالعراق، واحتلت سوريا مرتبة خامس دولة عربية فاشلة، ثم مصر، واحتلت لبنان المرتبة السابعة عربيا، تلتها ليبيا، وجاءت الجزائر قبل المغرب في ترتيب الدول الأكثر فشلا.

وو ضع هذا التقرير عشرة أسباب تقف وراء فشل الدول من بينها غياب حقوق الملكية، والعمل القسري، وانحسار المزايا لصالح فئة من الناس على حساب الآخرين، ومنع التكنولوجيا الحديثة، وغياب القانون والنظام، وضعف الحكومة المركزية، والخدمات العامة السيئة، والاستغلال السياسي...

التقرير اعتمد على هذه الأسباب لقياس مدى فشل الدول، فالدول في نظره لا تفشل بين عشية وضحاها ولكن بذور الدمار و الفشل تكون مزروعة بشكل عميق في المؤسسات السياسية. فبعض الدول تفشل بشكل مفاجئ، إذ تنهار كافة مؤسسات الدولة كما حدث في أفغانستان بعد الانسحاب السوفياتي منها على سبيل المثال، أو إثر حرب أهلية طالت عقدا من الزمن مثل الصومال حيث اختفت الحكومة عن الوجود كليا، ولكن معظم الدول التي تنهار كانت تجري في هذا الطريق بشكل بطيء، فهي لا تفشل إثر اندلاع حرب أو عنف، ولكن بفعل عجزها الكامل عن الاستفادة من قدرة مجتمعاتها الكبيرة على النمو، فتحكم على مواطنيها بالفقر طوال حياتهم.

la crise économique n'épargne aucun pays
الكاتب : azed64
التاريخ : في 02 يوليوز 2012 على 21h44
Je crois que ce rapport peut aussi classer pas mal de pays d'europe comme l'italie, lespagne, la gréce... au même rang que le maroc vu les problème économiques et le taux de chômage encore plus élevé que celui du maroc. Voir même ce qui se passe aux états unis elle même comme gréve et comme taux de chômage et la crise économique; Si le Maroc aurait voulu comme font certains pays que l'on a classé stables et mettre un blocus sur toutes les gréves alors il serait classé comme pays stable mais le maroc a pris le chemi de la démocratie et a donné droit à la gréve alors c'est plus un courage qu'une faiblesse. Je ne suis pas pro parti islamiste mais je crois que leur arrivée au goouvernement fait trembler pas mal de gens mais je crois que ce gouvernement du PJD doit avoir le temps pour prouver qu'il est à la hauteur de l'espérence que les marocains lui ont fait alors laissons le travailler et donnons lui le temps comme on a donné à tous les gouvernements précédents. Le fruit d'un travail apparait avec le temps et non pas du jour au lendemain, ils n'ont pas de batons magiques surtout que l'on sent que les batons on les mis dans les roues pour les bloquer et casser leur image auprés du citoyen marocain.
توقع الازكة بداية الحل =العالم كله مهدد لكن بمن
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 30 يونيو 2012 على 12h33
ليست نتيجة علمية وانما هي اماني سياسية فوضعية المغرب لا تروق الكثيرين وخصوصت من يريدون اموال البيترول وتفتيت المغرب ليسرحوا ويمرحوا في افريقيا جنوب الصحراء وبلاد التوارك
من يريدون ادخال البهجة على اصحاب الدولار والفقر
واذا كانت امريكا واوربا وقذر والسعودية مهدهة فما بالك بالمغرب
انه دولة تعيش على سطح الارض وليس على سطح الفمر
العاقل من يعمل على تجنب الاسوؤ وليس على توقعه
ووقانا اللله شر حسد اذا حسد
maistre . joseph marie
الكاتب : maghrbi
التاريخ : في 28 يونيو 2012 على 23h30
every nation has the
government it deserves
نأكل ما لا ننتج
الكاتب : redaA@
التاريخ : في 28 يونيو 2012 على 12h27
المغرب دولة فاشلة، نتيجة السياسات الإقتصادية الفاشلة المخططة سلفا من طرف البنك الدولي التابع للولايات المتحدة الأمريكية،
فالمغرب أيضا من زبناء أمريكا في ما يخص التسلح، و الإستقرار و النجاح يأتي إلى إذا كان هناك توزيع عادل للثروات و ديموقراطية تجعل من المواطن مسؤول عن التنمية و مشارك فيها ليس مجرد مصفق و مهلل لمخططات معدة سلفا.
من يصنف من ؟
الكاتب : محمد بن محمد
التاريخ : في 28 يونيو 2012 على 01h30
من يصنف أعظم دولة في العالم التي هي أمريكا و التي أصاب اقتصادها الوهن المدمر و لم تتعافى إلا بتدخل دول خليجية التي ضخت اموالا طائلة في بنوكها كي تنقدها من فشل دريع و الذي لازال يهددها و هي الآن تترنح و تصطاد في الماء العكر بخلق مآسي تخطط لها بدول مغلوبة عن أمرها لتجني من وراء متاعبها ملايير مقابل تسليحها و التضاهر بمساعدتها ، كما ينطبق هذا على دول عديدة ممن تحسب على الدول المتقدمة ، أين تصنف إذن هذه الدول ؟ هل نصنفها بين الدول الفاشلة ؟ أم الدول النصابة ؟ أم الدول الآكلة للحوم البشر ؟ .
على الأقل أن المغرب و المغاربة يعيشون على ما تنتج أرضهم و بسواعدهم و يبنون على أرضهم و يبنون على أراضي الدول التي تتهم المغرب بالفشل و هو المساهم الأول في تقدمها .