القائمة

أخبار

بعد لوسيور الهولدينغ الملكي يفوت 38 % من "مركز الحليب"

قام الهولدينغ الملكي المعروف باسم "الشركة الوطنية للإستثمار" ببيع 38 في المائة من رأسمال شركة الحليب"سنطرال ليتيير" إلى مجموعة "دانون" الفرنسية .

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و بعد هذا التفويت ستصبح حصة المجموعة الفرنسية "دانون" في شركة "سنطرال ليتيير" 67 في المائة، أما مبلغ الصفقة فقد وصل إلى 700 مليون دولار أي ما يعادل 6.1 مليار درهم .

و تعتبر شركة "سنطرال ليتيير"، من بين الشركات التي تحتل موقعا استراتيجيا في النسيج الإقتصادي الوطني، و يوجد ما لا يقل عن 112 ألف مربي للماشية تربطهم علاقات مؤسساتية معها، غير أن "الشركة الوطنية للإستثمار"، قالت أنها تضع من بين شروط الصفقة المحافظة على سياسة الشركة.

إضافة إلى هذا، "سنطرال ليتيير" تسيطر على 60 في المائة من حصة السوق، و تشغل مايناهز 4000 أجير، و تتوفر على 60 ألف نقطة بيع موزعة على كافة التراب الوطني و 1090 مركزا لتجميع الحليب، رقم معاملاتها تجاوز خلال سنة 2011،  6 مليارو 609 مليون درهم .

وتندرج هذه العملية الجديدة ضمن مسلسل تفويت حصص المراقبة بالقطب الغدائي التابع للمجموعة، و الذي انطلق السنة الماضية بتفويت "لوسيور" و "كريستال"، و حسب ما نقلته جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر اليوم 28 يونيو، فإن هذه العملية سيعقبها تفويت كل الشركات التي ورد اسمها في وثيقة المخطط الإستراتيجي للمجموعة المعلن في مارس 2010، و يتعلق الأمر بكل من "كوسمار" و "بيمو" و "سومترا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال