القائمة

أخبار

بعد رفض مصري تونسي المغرب يعرض فيلما إسرائيليا و يكرم مخرجه

سيتم عرض الفيلم الإسرائيلي "شرقية" من طرف الخزانة السينمائية بطنجة يوم 15 يوليوز القادم بعدما رفضت مصر و تونس عرضه على أراضيها، كما سيكرم مخرجه " عامي ليفني"، مما أثار موجة غضب عارمة وسط مناهضي التطبيع.

نشر
الملصق الإعلاني للفيلم الإسرائيلي
مدة القراءة: 2'

مناهضو التطبيع مع إسرائيل طالبوا الجهات المسئولة بمنع عرض الفيلم في المغرب، كما أبدت رفضها لتكريم  المخرج "عامي ليفين" صاحب فيلم "شرقية" من طرف الخزانة السينمائية في طنجة، و في هذا الإطار وجهت "مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين" و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني" نداءهما إلى أبناء الشعب المغربي وجمعيات المجتمع المدني من أجل التصدي لكل مشاريع التطبيع، رسمية كانت أم غير رسمية، حسب ما جاء في موقع العربية نت.

هاته التنظيمات الثلاث اعتبرت حسب نفس الموقع في بيان لها بأن المبادرة التطبيعية الجديدة تتجاوز المبادرات المماثلة التي هُرّبت فيها أشرطة سينمائية لتعرض على أرض المغرب، حيث تجاوز الأمر ذلك إلى "تكريم" الإرهاب الصهيوني.

وأشار البيان ذاته بأن هذه المبادرة أقدمت عليها الخزانة السينمائية بطنجة التي افتتحت نشاطها بالشريط الصهيوني "شرقية"، والذي قررت عرضه من جديد يوم 15 يوليو القادم لمخرجه الإسرائيلي "عامي ليفين"، والذي تعتزم الخزانة تكريمه بالمناسبة بعد أن سبق طرده من كل من مصر وتونس.

ووصفت الجمعيتان، اللتان تنشطان في مجال الدفاع عن فلسطين ومناهضة كل أشكال التطبيع مع العدو "الإسرائيلي"، هذه المبادرة السينمائية بكونها "تشكل تحديا صهيونيا جديدا، وخطوة غير مسبوقة من طرف خُدام المشروع الصهيوني بالمغرب".

وزاد البيان بأن المفاجأة كانت كبيرة عندما وقع "تكريم" الشريط المُتصهين "تنغيرـ جيروزاليم" لمخرجه هشكار الذي يعتز بارتباطاته الصهيونية، والذي شارك بنفس الشريط في مهرجان السينما الإسرائيلية بباريس في مارس 2012، من طرف مؤسسة بنزكري لحقوق الإنسان، التي تم "توظيفها بذلك ضمن جوقة الداعمين للتطبيع ولخدمة المشروع الصهيوني بالمغرب"، وفق تعبير البلاغ المذكور.

Scandaleux!
الكاتب : NoComment
التاريخ : في 05 يوليوز 2012 على 13h01
Lorsqu'on voit des occidentaux athées qui donc ne partagent ni religion ni nationalité avec les opprimes palestiniens et qui font le jihad pacifique contre l les criminels de guerre Israéliens, qui sont contre la normalisation des relations avec israel et mènent des compagnes internationales de boycott générales des produits isra'liens, qui sacrifient même leurs vie pour juste dénoncer cette injustice et que nous les arabes musulmans on fait tout à fait le contraire, je me dis bien que le Monde est à l'envers!
Vraiment Honte à vous les marocains, honte à votre lâcheté et votre hypocrisie imbattables C'est devenu le pays où ceux qui défendent la justice sont criminalisés et terrorisés jusqu' à ruiner leur avenir , et les Criminels de guerre, les pédophiles et les proxénètes sont bien accueilli pour leur argent et grâce à leur lobby! !
باراكا من الجهل والجاهلية عافاكوم
الكاتب : سعيد
التاريخ : في 30 يونيو 2012 على 04h26
.
---- واش كاين شي صح ؟ ... واباراكا من هاذ العقلية ديال الجاهلية لي خلاتنا ديما لور لور ...

1- المغاربة كيفضلو ايشوفو كولشي ( ايكون فيلم او لا شريط ولا حاجة اخرى... ) عاد كيحكمو بعقولهم ... ايوا غير كونو هانيين راه كيعرفو ايمييزو

2- المغرب واقف مع فلسطين اكثر من أيا كان ( وبالمعقول ماشي بالشفوي والهدرة )... ايوا بلا مزايدات خاوية عافاكم

.... وازايدون بالنسبة ليا أنا بعدا شخصيا هاذ اسرائيل باش مصذعينا ما بينا وبينها غير الخير و الاحسان ... و 6000 كولوميتر تيساع من الفوق ... وعلى كل حال ما شي بحال شي " أشيقاء" ( على حساب هدرتكوم ) ... ولي مزيفين وخونة فالحقيقة وبالملموس ... لي باغين ايقسموا المغرب أوزيعة ... وما كرهوش ايمحيوه من الخريطة ...
- ايوا بلا صداع الراس بلا فايدة عافاكوم ... لي بغا اتفرج هاداك شغلو ولي ما بغاش ما كانظنش بلي غادي ابزز عليه شي حد ... أو باراكا من الديماغوجية والمنع والاحتقار ديال عقولنا

... وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ... والله يهدي ما خلق

... ايوا دابا سمحو ليا أنا غير كولت لي بان ليا وصافي ... والسلام عليكم
.
فلسطين وبعد ؟
الكاتب : rosedesavane
التاريخ : في 30 يونيو 2012 على 04h01
مند ٦٢ عاماً والشعب المغربي يساند الشعب الفلسطيني بلا حدود. ولكن قادات هدا البلد باعوا قضيتهم بأبخس الأثمان مند ١٩٧٢ . فتحرير فلسطين لن يتم إلا بسواعد أبنائه .جعل فلسطين قضية داخلية ليست إلا واجهة مستعملة لتخدير الشعب المغربي وإحكام السيطرة عليه ~ فكفى نفاقاً ~ وللتوضيح أقول لا للصهيونية ولا لقيام الدولة على أسس تفعيل المواطنة على الإنتماء الديني
انا مع لكيبغي المغرب مع اسرائل هي لكتبغينا
الكاتب : فضلين
التاريخ : في 28 يونيو 2012 على 20h01
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع مع شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأحد القادم في رام الله. وأوضح أن اللقاء يأتي بناء على طلب من موفاز وسيبحث الأوضاع السياسية وسيستمع عباس من موفاز إلى أفكاره ومقترحاته السياسية.

وأضاف عريقات "لا أريد أن أرفع أو أخفض من سقف التوقعات من اللقاء"، وشدد على أن "هذا اللقاء لن يكون لقاء تفاوضيا لأن المفاوضات من مسؤولية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والطاقم التفاوضي في إسرائيل".

وتعليقا على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي أطلقها أمس الأربعاء وقال فيها إن محمود عباس غير معني بالتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، وصف عريقات هذه التصريحات بأنها "وقحة وتحريضية".

وقال "إننا نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه التصريحات الوقحة ونعتبرها تحريضا يستهدف الرئيس عباس جسديا".

وإذا عقد الاجتماع فسيكون الأرفع مستوى بين الجانبين منذ انهيار محادثات السلام بينهما عام 2010.

من جهته لم يؤكد ولم ينف المتحدث باسم موفاز الذي يرأس حزب كاديما الترتيب لعقد الاجتماع.

ويأتي التأكيد الفلسطيني بعد تردد أنباء عن ترتيبات ومحاولات لعقد لقاءات بين عباس ومسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو ونائبه موفاز.

وفي سياق ذي صلة شددت فرنسا أمس على أهمية أن تتخذ إسرائيل خطوات لبناء الثقة للمساهمة في إحياء عملية السلام. وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية عشية اللقاء المقرر بين وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والمفاوض الإسرائيلي لعملية السلام في الشرق الأوسط إسحاق مولخو المقرر اليوم الخميس في باريس.

وأشارت إلى أن المحادثات ستركز على احتمالات إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقالت إن فابيوس سيؤكد بالمناسبة أهمية إجراءات بناء الثقة من قبل إسرائيل التي من شأنها أن تساهم في إحياء هذه العملية وسيعيد تأكيد التزام فرنسا بحل الدولتين.