القائمة

أخبار

المغرب : محاكمة قاصر بتهمة صناعة صاروخ وطائرة ورادار

قررت النيابة العامة متابعة الطفل آدم الزراري الذي يبلغ من العمر 17سنة بموجب قانون الإرهاب، ووجهت له تهمة "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب اعمال ارهابية"، من بينها محاولة صنع صاروخ وطائرة ورادار والتواصل مع عناصر من تنظيم القاعدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

محامي المتهم محمد زيان، قال حسب ما أفادت به بعض وسائل الإعلام ، لفرانس بريس ان "هذه المحاكمة من الناحية الأمنية استباقية بشكل مبالغ فيه، لأن الملف ليس فيه دلائل ملموسة على اقدامه (الزراري) على ارتكاب اعمال ارهابية".

وتستند النيابة العامة في اتهاماتها، بحسب المحامي، الى زيارات المتهم المستمرة لمواقع تتضمن مخططات لكيفية صنع اسلحة، اضافة الى التواصل مع مواقع اخرى تابعة لتنظيم القاعدة والمتعاطفين معه.

واوضح المحامي ان ملف آدم يتضمن تهما من قبيل "محاولة صنع رادار وصاروخ بحري موجه وتقديم دعم تكنولوجي ومشاريع تفجير عن بعد وغير ذلك".

واكد زيان ان "القضاء يحاكم آدم على مجرد فضوله وتواصله على الانترنت"، معتبرا انه "ليست هناك اي محاولة لتطبيق ما اطلع عليه في هذه المواقع، كما لم يبد اي نية او يقم بفعل يظهر ان هناك مؤشرات ملموسة على الاعداد لفعل ارهابي".

واعتبر ان "آدم شاب سقط ضحية ذكائه" مبديا اسفه لكون "فلسفة محاربة الارهاب تعتبر مجرد الارتباط بموقع ارهابي والحديث الى احد عناصره تشجيعا على نشر هذه الثقافة".

وطالب زيان ب"الغاء قانون الارهاب لما يكتنفه من غموض كبير"، معتبرا ان "متابعة الناس على اساسه تقوي الارهاب بدل ان تحد منه، وخصوصا انه لم تكن هناك دلائل مادية ملموسة (في ملف المتهم) تدل على الشروع في تحضير عملية ارهابية".

وكان الزراري التزم اضرابا عن الطعام احتجاجا على منعه اخيرا من خوض امتحانات البكالوريا "رغم ان قاضي التحقيق في قضايا الارهاب اعطى الرخصة للسجناء الملاحقين باجتياز امتحاناتهم"، بحسب المحامي.

واضاف زيان "من المؤسف منع هذا الشاب المتفوق من اجتياز امتحان البكالوريا"، مطالبا ب"مساءلة وزير التعليم الذي اعطى أوامره بمنع الملاحقين في قضايا الارهاب من اجتياز اي امتحانات".

Guantanamo au maroc
الكاتب : Guantanamo
التاريخ : في 05 يوليوز 2012 على 12h38
C'est Guantanamo qui se généralise dans le monde, en particulier au Maroc qui est leader dans le domaine des abus contre la liberté d'Expression. Ces méthodes sont utiles pour les Vrais criminels afin d étouffer tout mouvement de résistance susceptible de les démasquer et les détrôner! La résistance peut être pacifique ou pas, et malheureusement les faibles n'ont pas assez de moyens pour mener cette résistance, alors que les puissants peuvent utiliser même les armes les plus dévastatrices et les plus barbares, causant des dégâts irréparables psychologiquement et physiquement, et celà avec toute Impunité! Deux poids deux mesures!
Les lois anti-terroristes sont ambiguës et injustes et contraires aux droits de la Vie, et sont "fabriqués" ainsi justement pour appuyer cette Injustice et sécuriser lesVrais criminels et les Vrais terroristes!
Le seul choix qui subsiste actuellement et de défendre pacifiquement, et même celà est risqué au vue d'être titré comme terroriste, ces opprimés. Celà est un devoir pour tout individu qui se proclame dans la catégorie des "etres humains et non de celle des êtres Monstres.
En effet, condamner un gamin de 17 ans à la ruine de son avenir juste par ses idées et non par ses actes, est Monstrueux et lâche, puisque' il y a des vrais criminels, qui ont passé à l'acte , qui se nourrissent du sang des millions de marocains en dévorant leurs fortunes et leur avenir et qui se baladent dans les rues en toute impunité! ""
الارهاب
الكاتب : MOSTAFA
التاريخ : في 04 يوليوز 2012 على 00h11
لنفرض ان ادم له ميول ارهابي.
نضرا لسنه و ماهلاته النادرة الا يجدر بنا ان نأطره ونوجهه في الأتجاه الصحيح في خدمة وطننا الحبيب الدي نراه يشجع و يهلل كلما برز احد في الغناء او .....
غريب امر هدا البلد