القائمة

أخبار

المغرب يتراجع في مؤشر سيادة القانون ويحتل المرتبة الخامسة عربيا

واصل المغرب تراجعه في مؤشر سيادة القانون العالمي لسنة 2021، مقارنة بالسنوات الماضية، واحتل في نسخة هذا العام المرتبة 90 عالميا من أصل 139 دولة.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

سجل المغرب تراجعا بـ11 مركزا في مؤشر سيادة القانون العالمي لسنة 2021، الذي أصدرته مؤسسة "وورلد جستس بروجكت" للأبحاث، والتي تتخذ من واشنطن العاصمة مقراً لها.

وحلت المملكة في المرتبة 90 عالميا، بعدما حصلت على 0.49 نقطة، علما أنه كلما اقترب المؤشر من 1 إلى وكانت الدولة أكثر احتراما لسيادة القانون. وكانت المملكة قد احتلت المرتبة 79 في تصنيف السنة الماضية و74 في السنة التي قبلها. علما أن التقرير الحالي شمل 139 دولة، بينما شملت التقارير الماضية 128 بلدا. 

وتعتمد المؤسسة غير الحكومية التي تم إنشاؤها في 2006 في تقييمها لسيادة القانون في الدول على 8 مؤشرات رئيسية، وهي: القيود على السلطات الحكومية، وغياب الفساد، والحكومة المفتوحة، والحقوق الأساسية، والنظام والأمن، والإنفاذ التنظيمي، والعدالة المدنية، والعدالة الجنائية. 

واحتل المغرب المرتبة 75 عالميا بـ 0.51 نقطة في مؤشر القيود على السلطات الحكومية، وهو المؤشر الذي يأخذ بعين الاعتبار رقابة القضاء والسلطة التشريعية على الحكومة، وكذا دور الأجهزة الرقابية المستقلة، وأيضا رقابة المجتمع المدني على أداء الحكومة. 

وفيما يخص مؤشر غياب الفساد حل المغرب في المرتبة 89 بـ 0.42 نقطة، واعتمد التقرير في تقييمه لهذا المؤشر على  مستوى الفساد في السلطة القضائية والمؤسسة العسكرية، وأيضا حجم انتشار الفساد في السلطتين التنفيذية والتشريعية. 

وجاء المغرب في مؤشر الحكومة المفتوحة في المرتبة 97 بـ0.43 نقطة، وهو المؤشر الذي يعتمد في تصنيفه للدول على الحق في الوصول للمعلومات والمشاركة المدنية، بالإضافة إلى نشر القوانين والبيانات الحكومية.

أما فيما يخص الحقوق الأساسية فقد حل المغرب في المرتبة 110 بـ0.43، علما أن هذا المؤشر ينظر إلى حرية التعبير والحق في الخصوصية، بالإضافة إلى الحق في الحياة والأمان الشخصي وحقوق العمال والحق في محاكمة عادلة.

وفيما يتعلق بمؤشر النظام والأمن الذي يعتمد على حجم غياب النشاط الإجرامي، وغياب العنف الأهلي، فقد جاءت المملكة في المرتبة 91 بـ0.68 نقطة.

وفي مؤشر العدالة المدنية الذي ينظر إلى إمكانية ولوج الأفراد إلى العدالة، وغياب التمييز والفساد، وعدم تأثير الحكومة، والإنفاذ الفعال للأحكام، حل المغرب في المرتبة 69 بـ0.53، وفي مؤشر العدالة الجنائية حلت المملكة في المرتبة 99 بـ 0.36، وهو المؤشر الذي يعتمد على التحقيقات الفعالة، والإصلاحات الفعالة للنظام القضائي، وعدم وجود الفساد والتمييز، وغياب أي تأثير للحكومة على القضاء.

وعلى الصعيد العربي حل المغرب في المرتبة الخامسة، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة 37 عالما، متبوعة بالأردن صاحبة المرتبة 59 عالميا، ثم تونس التي احتلت المركز 65، فيما جاءت الجزائر في المركز 82.

عالميا تصدرت ترتيب الدول الأكثر احتراما لسيادة القانون الدانمارك، تلتها النرويج، ثم فنلندا، متبوعة بالسويد فألمانيا، وبخصوص المراتب الأخيرة فقد كانت من نصيب كل الكاميرون ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكمبوديا وفنزويلا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال