القائمة

أخبار

حزب العدالة و التنمية يرصد 500 مليون سنتيم لمؤتمره السابع

سينعقد يومي 14 و 15 يوليوز الجاري بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية، بحضور 3300 مؤتمر، كما سيعرف هذا المؤتمر حضور العديد من الشخصيات من خارج المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

هذا وقد كشفت اللجنة التحضيرية خلال ندوة صحفية عقدتها صباح اليوم الثلاثاء 10 يوليوز بالرباط، عن أن الحزب خصص ميزانية إجمالية لهذا المؤتمر تفوق 500 مليون سنتيم.

و أضافت اللجنة التحضيرية أن المؤتمر سيعرف تمثيلية لجميع الجهات والأقاليم، وينحدر المؤتمرون من 220 جماعة ومقاطعة حضرية و240 جماعة قروية، كما سيعرف المؤتمر مشاركة 83 مندوبا عن مغاربة العالم يمثلون 12 دولة.

وبخصوص تمثيلية النساء، ستشارك في المؤتمر 550 مؤتمرة، وذكرت اللجنة التحضيرية أن نسبة تمثيلية النساء إرتفعت إلى 17 في المائة مقارنة مع 15 في المائة بالمؤتمر السادس، كما سيعرف المؤتمر مشاركة 1360 مؤتمر من الشابات والشبان الذين لا تتجاوز سنهم 40 سنة.

كما أوضحت اللجنة أن نسبة الشباب ارتفعت إلى 42 بالمائة مقارنة مع 38 بالمائة بالمؤتمر السادس، وتشكل نسبة رجال التعليم الابتدائي والإعدادي أعلى نسبة للمشاركين في المؤتمر ب 27 في المائة متبوعين بأساتذة التعليم التأهيلي ب 10 في المائة، فيما بلغت نسبة مشاركة العاطلين عن العمل في المؤتمر ب 3 في المائة.

ومن المنتظر أن يتمحور النقاش في هذا المؤتمر حول مشروع تعديل النظام الأساسي للحزب٬ ومشروع أطروحته السياسية التي تعد بمثابة جواب مرحلي للحزب على أسئلة الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالمغرب.

ومن جهته اكد عبد الله باها رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ان الأطروحة الحالية للحزب انتقلت من التركيز على النضال الديمقراطي كمدخل للإصلاح الى البناء الديمقراطي وهذا ما فرضه تغير موقع الحزب من المعارضة الى قيادة الحكومة الحالية.

و بخصوص الأمانة العامة للحزب نفى عبد الله باها، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية، أن يكون عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد تم ترشيحه مرة أخرى لمنصب الأمانة العامة، مؤكدا أن هذا الأمر يتم وفق مسطرة الترشح للمسؤوليات، التي تنص على أن الترشح لمنصب الأمين العام يتم أثناء المؤتمر باعتماد عميلتي الترشيح والتزكية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال