القائمة

مختصرات

وزير الصحة: من الممكن الحصول على جواز التلقيح بمجرد تلقي الجرعة الأولى  من لقاح كورونا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في الوقت الذي يستعد فيه المغرب يوم غد من اعتماد إجبارية جواز التلقيح في الأماكن العمومية، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أنه يمكن الحصول على هذه الوثيقة، بمجرد، تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، عكس ما كان سابقا، حيث كانت تستخرج بعد تلقي الجرعة الثانية.

لكن وبحسب آيت الطالب، فإن صلاحية جواز التلقيح التي يحصل عليها الشخص بعد تلقيه الجرعة الأولى، تنتهي بانتهاء المدة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية، أي بين 21 أو 28 يوم.

وأشار وزير الصحة في حوار أجراه اليوم الأربعاء مع الإذاعة الوطنية، إلى أن يمكن لمن استفاد من الجرعة الأولى أن يستفيد من الامتيازات التي يخولها جواز التلقيح وذلك خلال المدة التي تفصله عن موعد الجرعة الثانية، مبرزا أن عدم الاستفادة من الجرعة الثانية يعني أن الجواز لم يعد صالحا، نفس الشيء بالنسبة لمن لم يتلق الجرعة الثالثة في الموعد، وهي التي تم تحديدها في 6 أشهر.

وأوضح، أن مراقبة جواز التلقيح، تظل من مسؤولية أرباب العمل، وليست مسؤولية السلطات العمومية. وبخصوص المواطنين الذين لا يمكنهم تلقي اللقاح، قال وزير الصحة، إن موانع التلقيح معروفة ومحدودة، مثل الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح، أو لديهم مانع كبير، يمكنهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة من طبيب المعالج تثبت العذر.

وأكد أن الهدف من هذا القرار هو الحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب بخصوص الوضعية الوبائية، وتفاديا لظهور بؤر جديدة مهنية أو تجارية أو إدارية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال