القائمة

مختصرات

مغربيان ضمن المتوجين بجوائز "مؤسسة فلسطين الدولية " الثقافية في دورتها التاسعة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت "مؤسسة فلسطين الدولية"، خلال حفلها السنوي المنظم مؤخرا بالعاصمة الأردنية عمان ، عن الفائزين بجوائز " فلسطين الثقافية" في دورتها التاسعة، من ضمنهم مغربيان.

وتضم "جوائز فلسطين الثقافية"، بحسب بيان للمؤسسة، ست فئات هي " جائزة ناجي العلي للكاريكاتير " وفاز بها المغربي غامر علي ، و "جائزة إدوارد سعيد في النقد الاستشراقي " ومنحت للباحث المغربي الدكتور محمد الجرطي ، و"جائزة الشعر – دورة معين بسيسو " وفازت بها مريم قوش من قطاع غزة – فلسطين ، و" جائزة غسان كنفاني " في الأدب وعادت لدعاء إبراهيم من مصر.

وتشمل الجوائز أيضا، جائزة "جمال بدران للفن التشكيلي"، وفاز بها غاندي الجيباوي من الأردن، وجائزة "وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي" وتضم مسابقتين الأولى "شاي " ونالها أحمد عبد الأمير لازم من العراق ، والثانية تحمل إسم " الستينات " ومنحت لهند أحمد وهدان من مصر.

وقال عضو مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطين الدولية " ، أسعد عبد الرحمن ، إن " هذه الجوائز تأتي إبقاء لحضور فلسطين عربيا ودوليا ، عبر إحياء ذكرى عدد من المبدعين الفلسطينيين".

وأضاف أن الجوائز تهدف أيضا إلى تحفيز فتيات وشباب الأمة العربية ، سواء كانوا في الوطن العربي الكبير أو خارجه ، على ممارسة الإبداع اقتداء بالمبدعين المحتفى بهم .

كما تسعى الجوائز ، بحسب الرئيس التنفيذي للمؤسسة ، " للتأكيد على ، وصيانة ، ما قال به المبدعون الفلسطينيون الكبار في أعمالهم الإبداعية : أي الحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية ، والقومية العربية ، الحقوق غير القابلة للتصرف.

وتأسست " مؤسسة فلسطين الدولية " من قبل مجموعة من المثقفين لتكون أول مؤسسة تتخصص في تحصيل المعرفة العلمية عن الجاليات ذات الأصول الفلسطينية والعربية المقيمة في بلدان المهجر والشتات وأيضا في بعض الدول العربية خارج " بلاد الشام " ومصر .

وتهدف بالأساس ، إلى إعداد الدراسات وتقديم الخدمات عبر مشاريع ذات طبيعة دائمة ، وذلك بالتفاعل مع الجاليات وأصدقاء القضية الفلسطينية في الشتات وفي المهجر ، بحيث تعزز صمود الشعب على أرض فلسطين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال