القائمة

مختصرات

بعد قرار المحكمة الأوروبية.. برلمانيون أوروبيون يدعون للتفاوض مباشرة مع البوليساريو

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعا حوالي 20 عضوا في البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى التفاوض مباشرة مع جبهة البوليساريو بخصوص إبرام اتفاقات حول الصحراء الغربية حسب ما قاله البرلماني الإسباني ميغيل أوربان كريسبو على تويتر أمس الخميس 21 أكتوبر.

وفي رسالة موجهة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وإلى رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، وإلى رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، دعا الموقعون الاتحاد الأوروبي إلى "التعامل مع جبهة البوليساريو، كممثل معترف به دوليًا للشعب الصحراوي، خصوصا للحصول على موافقة الأخير على أي اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والإقليم " و"استبعاد الكيانات والأنشطة المغربية المرتبطة بالصحراء الغربية بشكل كامل وفعال ".

وحث أعضاء البرلمان الأوروبي الاتحاد على تبني سياسة "تضمن عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي الكامل والفعال بضم المغرب غير المشروع للصحراء الغربية". 

وذكرت مجموعة البرلمانيين الأوروبيين في رسالتها أن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ألغت، في 29 شتنبر اتفاقية مع المغرب. وأوضحوا أن المحكمة ألغتها "لأن الاتحاد الأوروبي لم يحصل على موافقة شعب الصحراء الغربية، كما يقتضي قانون الاتحاد والقانون الدولي". 

يذكر أنه في اليوم التالي لصدور هذا الحكم، دعا جيل ديفيرز، محامي البوليساريو، مالكي السفن الإسبان إلى اللجوء إلى "سلطة مختصة"، في إشارة إلى الجبهة الانفصالية، لمواصلة الصيد في مياه الصحراء.

وفي حكمها الصادر في 29 شتنبر قالت المحكمة إن البوليساريو "معترف بها دوليًا كممثل لشعب الصحراء الغربية، حتى على افتراض أن هذا الاعتراف يقع ضمن الإطار المحدود لعملية تقرير المصير لهذه المنطقة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال