القائمة

مختصرات

عز الدين الإبراهيمي: قد نصبح ملزمين بالتلقيح سنويا ضد فيروس كورونا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكد الدكتور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن هناك فرق بين شخص ملقح ضد فيروس كورونا وغير ملقح. مشيرا إلى أن الشخص غير الملقح يعدي ما بين 5 إلى 6 مرات أكثر من الشخص الملقح، وذلك استنادا إلى دراسة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأضاف الإبراهيمي وهو أيضا عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، خلال استضافته اليوم في نشرة الظهيرة على القناة الثانية، أن الشخص غير الملقح يتم إدخاله إلى غرف المستعجلات والإنعاش 11 مرة أكثر من الشخص الملقح، وله نسبة كبيرة في أن تؤدي إصابته بكوفيد 19 إلى الوفاة، 11 مرة من الشخص الملقح، مما يبين أن هناك فرق "واسع" خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يفوق سنهم 40 عاما.

وحول الفرق بين جواز التلقيح والجواز الصحي، أكد الدكتور الإبراهيمي، أن الأول يتيح للشخص الدخول للأماكن العمومية، والثاني يسمح أيضا بالدخول إلى الأماكن العمومية إما بتوفره على إثبات لتلقيه اللقاح، أو فحص اختبار كورونا سلبي لا يتعدى 72 ساعة، أو شهادة تثبت شفاءه من الفيروس قبل ثلاثة أشهر.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم عوائق صحية لا تمكنهم من تلقي اللقاح، دعا عضو اللجنة العلمية، إلى توجههم إلى المديرية الإقليمية، أو مندوبية الصحة للقيام بالإجراءات اللازمة والمصادقة عليها من طرف اللجنة المختصة من أجل الحصول على الاستثناء، وبالتالي إعفاءهم من جواز التلقيح.

وبخصوص لحديث عن الجرعة الرابعة قال الإبراهيمي "ما نتوفر عليه الآن هو الجيل الأول من اللقاحات. في أقصى تقدير سنكون ملزمين بجرعتين في السنة، وربما يصبح هذا المرض موسمي كالزكام، وسنحتاج إلى جرعة في السنة...، ولكن رأيي الشخصي أعتقد أن هذا الفيروس مستقر وسيتم تطوير لقاح ضده يعطي مناعة أكبر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال