القائمة

أخبار

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : رمضان يوم السبت بكل الدول العربية

أعلن "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" والذي يضم أكثر من 400 عالم ومتخصص في علم الفلك في بيان له أن غرة شهر رمضان المبارك سوف تكون يوم السبت الموافق 21 يوليوز في جميع الدول العربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

نفس البيان أوضح أن هذا الإعلان راجع إلى استحالة رؤية الهلال عقب غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية.

وأكد البيان أن شهر شعبان شهد ظاهرة فريدة وقليلة التكرار تمثلت في أن معظم الدول الإسلامية دخلها شهر شعبان في نفس اليوم وهو يوم الخميس وبالتالي سوف يكون يوم التحري هو مساء الخميس الموافق 29 شعبان في معظم الدول الإسلامية.

وبين أنه في هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433هجرية من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام وجزءا من الجزيرة العربية، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

هذا وقد أثار بيان "الإسلامي لرصد الأهلة" جدلا وخلافا فقهيا وفلكيا بالعديد من الدول العربية الإسلامية كالسعودية، خصوصا وأن الحسابات الفلكية التي قام بها علماء الفلك بها وبالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في مصر أكدت أن مطلع الشهر الفضيل هو يوم الجمعة المقبل

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال