القائمة

أخبار

الرئيس التونسي : بناء المغرب العربي سيتم

واصل الرئيس التونسي سعيه الدؤوب لبناء اتحتد المغرب العربي، وقال أن هذا الأمر سيتم لأنه يستجيب لحاجة ضرورية٬ مبرزا أن انكفاء كل بلد على ذاته يعيق تحقيق التنمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

فقد قالت وكالة المغرب العربي أن الرئيس التونسي قال في حديث خص به أسبوعية "لوبسيرفاتور دو ماروك"٬ أن "اللامغرب عربي يكلف ما بين 2 و3 نقاط من النمو في السنة٬ وبعبارة أخرى فإنه ليس لتونس مستقبل في تونس"٬ وقال "إننا نختنق داخل حدودنا٬ وجيراننا في الجنوب هم الأقل نموا في القارة".

كما تطرق المنصف المرزوقي إلى القمة المغاربية المرتقب عقدها في الخريف المقبل٬ معربا عن اعتقاده بأن "الخلاف الثنائي بين الجزائر والمغرب يعيق كل شيء".وأبرز أن تونس "تقيم علاقات ممتازة من جميع بلدان المنطقة٬ ومن هذا المنطلق نبذل جهودا من أجل إحياء اتحاد المغرب العربي"٬ مشيرا إلى أن القمة المغاربية ستحاول إيجاد وسيلة كفيلة ب"وضع قضية الصحراء بين قوسين".

يذكر أن المغرب العربي و منذ تأسيسه في 17 فبراير 1989 بمدينة مراكش المغربية و هو معطل، بفعل الخلاف المغربي الجزائري خاصة حول موضوع الصحراء المغربية.

و كان وزراء الخارجية في دول المغرب العربي الخمس قد اتفقو خلال اجتماع مطول في الرباط على إعادة احياء اتحاد المغرب العربي، من خلال عقد قمة مغاربية قبل نهاية 2012.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال