القائمة

مختصرات

أنبوب الغاز: السفير الجزائري لدى الاتحاد الأوروبي يقدم رواية تعارض الرواية الرسمية لبلاده

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قدم السفير الجزائري في بروكسل، محمد حناش، رواية مخالفة لرواية بلاده الرسمية بخصوص عدم تجديد اتفاق أنبوب الغاز المر عبر المغرب باتجاه إسبانيا. 

وقال بحسب مصادر إعلامية جزائرية إن تجديد الاتفاق حول استغلال أنبوب الغاز كان يتطلب فتح مفاوضات جديدة منذ سنة مضيفا أن "الجزائر واسبانيا كانتا قد أعربتا عن أملهما في التفاوض حول هذه الامكانية فيما لم يبد المغرب أي مؤشر واضح لإرادته في تجديد الاتفاق الى غاية منتصف غشت 2021 مما دفع بالجزائر الى التحضير لحل بديل للحفاظ على التزاماتها التعاقدية مع اسبانيا".

وأضاف قائلا "من الإجحاف وغير المناسب تحميل الجزائر بشكل نهائي مسؤولية عدم تجديد الاتفاق حول أنبوب الغاز".

وتابع أن "الاتفاق المتعلق بإنجاز واستغلال أنبوب الغاز الأورو-مغاربي قد وقع عليه لمدة تقدر بـ 25 سنة و تنتهي يوم 31 أكتوبر 2021" مؤكدا أنه خلال هذه الفترة "تم تموين كل من اسبانيا والبرتغال بأكثر من 270 مليار متر مكعب من الغاز" فيما قام المغرب "بشراء كميات قليلة من الغاز مكتفيا بحقوق العبور أي 7 بالمائة من الكميات العابرة لترابه".

ويتناقض تصريح محمد حناش مع الرواية الرسمية التي قدمتها الجزائر، حيث سبق لبيان صادر عن الرئاسة الجزائرية أن قال إن سبب عدم تجديد الاتفاق هو "الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال