القائمة

أخبار

شباط يصب الزيت على النار ويوسع الهوة بينه و بين خصومه

قرر الاستقلالي المثير للجدل حميد شباط تقديم استقالته من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذراع النقابي لحزب الاستقلال، بغية الفوز بالأمانة العامة لحزب الميزان.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ففي تطور مفاجئ قرر شباط الدعوة إلى مؤتمر استثنائي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب في شتنبر المقبل، لانتخاب كاتب عام جديد وتجديد المكتب التنفيذي، لأنه بات يشعر أن الطريق أصبحت معبدة أمامه للأمانة العامة على حد قوله.

و أكد عمدة مدينة فاس أنه أصبح واثقا من قيادته لحزب الاستقلال في المرحلة المقبلة، وأن منافسه ارتكب أخطاء فادحة في خرجاته الإعلامية الأخيرة، التي كانت، برأيه سلبية، لذلك بادر إلى الدعوة إلى مؤتمر استثنائي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لتفادي الجمع بين مهام قيادة الحزب والنقابة.

و يرى جناح عبد الواحد الفاسي أن كلام شباط عن الاستقالة من الإتحاد العام للشغالين بالمغرب ما هو إلا محاولة يائسة للضغط على حزب الاستقلال ووضعه أمام الأمر الواقع قبيل انعقاد المجلس الوطني في شتنبر المقبل، و أن غايته من انعقاد هذا المؤتمر الاستثنائي تطهير هذه النقابة من المناصرين للفاسي وذلك بإلحاق مقربين منه بالمكتب التنفيذي وعلى رأسهم عبد القادر الكيحل.

ويواجه حزب الاستقلال أحد أقدم الأحزاب في المغرب خطر الانشقاق بعد خلاف كبير بين جناحين متصارعين حول الأمانة العامة للحزب الأول يرأسه عبد الواحد الفاسي و الثاني يرأسه حميد شباط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال