القائمة

أخبار

المغرب يعتزم تعزيز منظونته العسكرية الجوية بـ 6 طائرات درون تركية الصنع

 يبدو أن طائرات "الدرون" التركية "بيرقدار تي بي 2"، تغري القوات الملكية المسلحة، حيث تعتزم طلب 6 طائرات جديدة من نفس النوع، لمواصلة تحديث سلاح الجو المغربي، مع انتظار الحصول على طائرات إسرائيلية وأمريكية بدون طيار وأنظمة رصد مضادة للطائرات بدون طيار.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد أن حصل المغرب على دفعة أولى من 13 طائرة درون تركية مسلحة من طراز "بيرقدار تي بي 2"، فإن المملكة بصدد طلب دفعة جديدة من 6 طائرات من نفس النوع. وأفادت صحيفة "أفريكا إنتليجنس" اليوم الخميس بأن الجيش المغربي "طب طائرتين مسلحتين بدون طيار من طراز بيرقدار TB2 من بايكار التركية وسط توترات متصاعدة في الصحراء الغربية ومع الجارة الجزائرية".

وأشار المصدر نفسه إلى أن "طيارين مغاربة سافروا في شتنبر الماضي إلى تركيا للتدريب على قيادة طائرات تركية مسلحة بدون طيار إلى جانب نظرائهم القطريين".

واستقبل المغرب يوم الجمعة، 17 شتنبر، أولى الطائرات المقاتلة التركية بدون طيار "بيرقدار تي بي 2"، فيما ينتظر وصول وحدات أخرى "قريبًا وفقًا للعقد الموقع بين المملكة والمصنع التركي بايكار في أبريل الماضي"، حسب ما ذكره موقع ديلي صباح التركي ومنتدى فار ماروك. كما أن العديد من أفراد القوات المسلحة الملكية تلقوا تدريبات جوية في تركيا في يوليوز الماضي. وتستخدم هذه الطائرات الجديدة لأغراض استخبارية، وتهدف إلى "اكتساب القدرات الرادعة" اللازمة للدفاع عن الحدود ومصالح المملكة.

وأفادت وكالة "رويترز" الشهر الماضي أن الصادرات التركية إلى المغرب بلغت 78.6 مليون دولار (712 مليون درهم) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، 62 مليون دولار (561.6 مليون درهم) في شتنبر وحده مقابل 402 ألف دولار (3.6 مليون درهم) العام الماضي. .

طائرات "درون" أمريكية وإسرائيلية

وبحسب صحيفة "أفريكا إنتليجنس" فإنه تم تقديم طلبات أخرى من "موردين آخرين" لشراء طائرات بدون طيار. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الثلاثاء أن المغرب طلب من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المملوكة للدولة (IAI) دفعة من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، من نوع هاروب الانتحارية. وقدر مبلغ العقد بحوالي 22 مليون دولار. وكانت مجموعة من وسائل الإعلام الدولية، قد تحدثت في أكتوبر الماضي، عن إبرام وشيك لاتفاق بين المغرب وإسرائيل لبيع طائرات هاروب بدون طيار، في أعقاب استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وقامت القوات الجوية المغربية، منذ عدة سنوات، بتشغيل ثلاث طائرات بدون طيار إسرائيلية من طراز هيرون، تم استلامها من فرنسا وإنتاجها من قبل شركة إيرباص للدفاع والفضاء بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية. كما اقتنى الجيش المغربي من الاإسرائيليين "Skylock Dome"، وهو نظام دفاع مضاد للطائرات بدون طيار، وهو "فعال للغاية، ويوفر حماية فردية وواسعة ضد التهديد المتزايد للطائرات بدون طيار الهجومية".

كما لجأت المملكة، إلى الولايات المتحدة لاقتناء طائرات درون أيضا. ففي أعقاب الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على صحراء، في 10 دجنبر، كشفت وكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة تفاوض على بيع ما لا يقل عن أربع طائرات بدون طيار كبيرة ومتطورة للمغرب من نوع SeaGuardian MQ-9B. وتم تصنيع هذه الطائرات الأربع بدون طيار من قبل شركة General Atomics، ويصل مداها إلى 6000 ميل بحري (11100 كيلومتر) ويمكنها مراقبة مناطق شاسعة في البحر وفوق الصحراء.

ودفعت الطائرات المسيرة الجديدة التي طلبها المغرب، الجزائر إلى اللجوء إلى الصين. ففي شتنبر بعد شراء طائرات صينية بدون طيار من طراز CH 4 Rainbow، أعلنت الجزائر عن طلب شراء 24 طائرة بدون طيار من طراز Wing Loong II، والتي من المقرر أن تستلمها نهاية العام الجاري.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال