القائمة

مختصرات

بعد بلاغ وزارة الصحة المغربية.. إسبانيا تستدعي القائم بأعمال السفارة المغربية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

استدعى وزير الخارجية الإسباني، ظهر اليوم، القائم بأعمال سفارة المملكة في مدريد لتقديم احتجاجات حكومته، عقب نشر بلاغ صحفي من قبل وزارة الصحة المغربية، استبعدت فيه العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب، وذلك "في غياب احترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بفيروس كوڤيد 19 من قبل السلطات الإسبانية".

وعزت وزارة خالد أيت الطالب قرار اختيار البرتغال بدل إسبانيا لترحيل المغاربة العالقين بأوروبا، لكون "السلطات الإسبانية المعنية لا تعمل على المراقبة بالشكل المطلوب والصارم للحالة الصحية للمسافرين أثناء عملية الإركاب عبر المطارات" مشيرة إلى أنها لا تراقب جوازات التلقيح بالنسبة للمسافرين.

وقالت الوزارة إن هذه الوضعية للسفر من إسبانيا إلى المغرب، تشكل خطرا على صحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وضربا للمكتسبات الصحية التي حققتها بلادنا.

وقبل استدعاء الدبلوماسي المغربي، لم يخف خوسيه مانويل الباريس غضبه من بلاغ وزارة الصحة المغربية. وأكد خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره من لوكسمبورغ، جان أسيلبورن، أن هذه التصريحات "لا تتوافق مع الواقع (...) غير مقبولة وليس لها أساس موضوعي".

وأوضح الوزير أن حكومته "تعاملت بجد مع الوباء"، مضيفًا أن "إسبانيا تمتثل لجميع المتطلبات الدولية" في هذا السياق.

وسبق لخوسيه مانويل الباريس أن عبر أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس، عن سعادته "لعدم وجود أزمة مع المغرب في الوقت الحالي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال