القائمة

أخبار

انتقادات واسعة لسياسة بنكيران في محاربة الفساد القائمة على منطق "عفا الله عما سلف"

منذ أن قال رئيس الحكومة بنكيران ضمن لقاء في برنامج "بلا حدود" أن سياسته في التعامل مع قضايا الفساد تقوم على منطق "عفا الله عما سلف، ومن عاد فينتقم الله منه"، و الإنتقادات تتوالى على بنكيران، بل ذهب البعض إلى اتهامه بالتطبيع مع الفساد.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

  ضمن برنامج "بلا حدود" فصل بنكيران في شرح سياسته التي تقوم على مبدأ "عفا الله عما سلف" و قال أنها تعتمد على منطق يستحضر "الصعوبات التي ترتبط بالبحث في الملفات القديمة للفساد"، والذي قد يتحول إلى ما يشبه "مطاردة الساحرات"، وقال إنه لن يحمل "مصباحا ويبحث عن المفسدين في أركان الدولة... إذا كنتم تعولون على حكومة بن كيران أن تنهي الفساد في ستة أشهر فهذا غير ممكن".واعتبر أن "الزج بالمفسدين في السجون أمر غير ممكن٬ ويخلق الرعب في المجتمع"، مضيفا بأنه لا جدوى من ملاحقة المفسدين ومحاسبتهم ما دام ما أخذوه من المال العام قد "راح".

أولى الانتقادات لمنطق عبد الإله بنكيران  جاءت لاستشهاده بالآية الكريمة " عفا الله عما سلف، ومن عاد فينتقم الله منه"، حيث اعتبر منتقدوه أن استعمالها جاء في غير محله، و أن استشهاده بالقرآن هو مجرد محاولة لإضفاء غطاء قرآني ورباني على اختيارات تدبيرية تتظاهر بالإصلاح بينما تضمر العجز وغياب الإرادة لتطهير البلاد من الفساد وخاصة عندما تكون للفساد حماية من شخصيات متنفذة في الدولة.

كما استنكرت "الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة- ترانسبارنسي المغرب" التي تعتبر منظمة غير حكومية تصريحات بنكيران، حيث عبرت في بيان أصدرته عن استيائها واستغرابها من تصريحات بن كيران لما تنطوي عليه "من غموض في تحليل هذه الآفة وما تسمح به من تبريرات لتطبيع التعامل معها وما يؤشر به من تعامل حكومي لين مع المتعاطين لجرائمها".

وأكدت "ترانسبارانسي المغرب" على " أن الإفلات من العقاب هو أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تفشي الرشوة والفساد في المغرب وأن تنفيذ القانون ليس حقا في ملك الحكومة بل واجبا دستوريا وسياسيا وأخلاقيا يأتي على رأس ارتباط المسؤولية بالمساءلة".

مكتب الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، فرع مراكش، بدوره انتقد تصريحات رئيس الحكومة واعتبر أنها ترمي إلى إعفاء المفسدين وناهبي المال العام من أية محاسبة، وهو الحق الذي لا يملكه لا رئيس الحكومة ولا غيره، ذلك أن من مهام هذه الأخيرة الحرص على تطبيق القانون وقواعده لا تعطيل أحكامه.وطالب المكتب، في بلاغ له الحكومة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والقضائية والسياسية والإدارية والعملية الكفيلة بوضع حد للفساد ونهب المال العام وبناء دولة الحق والقانون ومجتمع الحرية والكرامة.كما قام المكتب بوضع عريضة إلكترونية لاستنكار ما جاء على لسان رئيس الحكومة.

و علاقة بالموضوع قام ناشطون في مواقع التواصل الإجتماعي بالسخرية من كلام بنكيران من خلال قيامهم بتركيب صورة لرئيس الحكومة ووزراء حزب العدالة والتنمية على شكل فرقة،  سموها "فرقة عفا الله"، في إشارة إلى المسلسل المصري "فرقة ناجي عطا الله" الذي يلعب بطولته عادل إمام، ويلقى متابعة جماهيرية في رمضان الحالي على شاشات عدد من القنوات العربية، ومن ضمنها قناة ميدي1تيفي المغربية.

بالمقابل أوضح بنكيران  أن كلامه أسيئ فهمه و أنه لم يكن يقصد منح حصانة للمفسدسن وناهبي المال العام، و أكد أن كل من تبت تورطه في ملفات التلاعب بالمال العام، ستفصل العدالة في أمره، وقال في تصريح لجريدة الصباح أن كل فئات الشعب المغربي يمكنها أن ترتكب تجاوزات من قبيل التهرب من أداء الضرائب وغيرها من الواجبات المستحقة لفائدة الدولة، وهو ما لا يمكن أن يعطي الانطباع لدى الحكومة، بأن الكل مفسد في هذا البلد، بل ينبغي التحلي بالمرونة اللازمة في التعامل مع ملفات من قبيل التهرب الضريبي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال