القائمة

مختصرات

دراسة: الجرعة الثالثة من لقاح "أسترازينيكا" تعزز مستويات الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 أفادت دراسة أنجزتها جامعة "أكسفورد" أن لقاح "أسترازينيكا" المضاد ل(كوفيد-19) يعزز مستويات الأجسام المضادة ضد متحور (أوميكرون) بعد تلقي جرعة ثالثة من هذا اللقاح.

وأوضح بلاغ لمجموعة "أسترازينيكا" أن هذا اللقاح (ChAdOx1-S "معاد التركيب") أظهر قدرة على تعزيز مستويات الأجسام المضادة ضد متحور (أوميكرون) من فيروس "سارس-كوف-2" (B.1.1.529) عند تلقي جرعة ثالثة داعمة، وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن دراسة مخبرية جديدة أجرتها جامعة أكسفورد"، مضيفا أن الدراسة المستقلة أجريت من طرف عدد من الباحثين بجامعة أكسفورد، ونشرت نتائجها عبر الإنترنت في أرشيف "بيوركسيف" المفتوح للعلوم البيولوجية.

وحسب المصدر ذاته فإن هذا اللقاح نجح في تعزيز نطاقات التحييد لمتحور (أوميكرون) بعد تلقي جرعة ثالثة مقارنة بنطاق التحييد بعد الجرعة الثانية. وكانت المستويات المسجلة في الجرعة الثالثة أعلى من مستويات تحييد الأجسام المضادة المسجلة عند المصابين سابقا ب"كوفيد-19"، وتعافوا بشكل طبيعي، وذلك على مستوى المتحورات (ألفا، وبيتا، ودلتا، والسلالة الأصلية للفيروس).

وأضاف البلاغ أن الأمصال المأخوذة من مشتركين تلقوا الجرعة الثالثة الداعمة بعد شهر واحد، أظهرت أن هذا اللقاح يتمتع بالقدرة على تحييد متحور (أوميكرون) بمستويات قريبة للغاية من التي أظهرتها الجرعة الثانية بعد شهر واحد ضد متحور "دلتا"، مضيفة أن الدراسات التي أجريت على أرض الواقع، أكدت أن جرعتين من لقاح "أسترازينيكا" كفيلتان بتوفير الحماية من متحور "دلتا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال