القائمة

أخبار

احتجاج التلاميذ : منع وتضيق و الداودي موضوع أغلب الشعارات (صور)

تلبية للدعوة التي أطلقها عدد من التلاميذ عبر مواقع التواصل الإجتماعي، اجتمع مئات التلاميذ في عدة مدن مغربية يوم أمس الإثنين سادس غشت أمام مباني نيابات وزارات التربية الوطنية ، للتنديد بحرمانهم من من حق ولوج مؤسسات التعليم العالي، و للدفاع عن مجانية التعليم.

نشر
صور من احتجاجات التلاميذ، المصدر: حسن الوزاني
من احتجاجات التلاميذ
صور من احتجاجات التلاميذ، المصدر:  حسن الوزاني
صور من احتجاجات التلاميذ

احتجاج التلاميذ هذا جاء  للتنديد بحرمانهم من ولوج المعاهد و مدارس التعليم العالي بالرغم من حصولهم على نقط عليا في الباكالوريا، و طالبوا أيضا بتكافؤ الفرص للولوج الى المعاهد و المدارس العليا واصلاح المنظومة التعليمية التي اعترف كبار المسؤولين بفشل محاولات إصلاحها المتعددة في الماضي اضافة الى الدفاع عن مجانية التعليم و الدعوة لحمايته من جشع المستثمرين الخواص الذين يريدون تحويله إلى سلعة.

وزير التعليم العالي لقي النصيب الأوفر من الشعارات بحيث حمله المحتجون مسؤولية تعميم المحسوبية والزبونية لولوج مؤسسات التعليم العالي التي تظل من نصيب المحظوظين من أبناء الميسورين وليس عموم المتفوقين من أبناء الشعب،حسب المحتجين.

غير أن احتجاجات التلاميذ السلمية قابلتها السلطات الأمنية في عدد من المدن بالقمع كما هو الشأن في مدينة فاس والجديدة و آسفي...، لكن بالمقابل مرت وقفة التلاميذ في مدن أخرى في جو من الهدوء و لم تشهد أي احداث شغب أو تعنيف في حق المتظاهرين من السلطات الأمنية كمدينة الدار البيضاء و الرباط و طنجة ومكناس...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال